المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

الشبكة العربية تستنكر حجب موقع “الوطن” داخل الكويت

(الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان/ آيفكس) - استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم ، ما قامت به السلطات الكويتية أمس الأربعاء من حجب للموقع الإلكتروني لصحيفة “الوطن“ ، حيث اشتكى عدد من القراء من أن الموقع لا يظهر داخل الأراضي الكويتية وتظهر رسالة إدارية بدلاً منه، وهذا ما أثار استغراب القائمين على الموقع حيث لم تُبد أية أسباب أو دوافع للحجب .

فوجئ القائمون على إدارة موقع صحيفة “الوطن“ الإلكتروني بعدة رسائل من القراء تفيد بأن الموقع غير مرئي داخل دولة الكويت ، ويظهر على صفحته الرئيسية رسالة تقول : “تم حجب الموقع من قبل وزارة المواصلات وفقا للمادة السابعة من القرار الوزاري رقم (2000/103) فقرة رقم واحد بشأن أسس و ضوابط خدمة الإنترنت من قبل شركات المزودة للإنترنت في دولة الكويت” .وعند البحث عن تلك المادة السابعة المذكورة في رسالة الحجب ، لم تجد إدارة الموقع أي تفسير لها ، ولا يوجد أي قرار وزاري في الفقرة واحد و لا أي من فقراته يبرر هذا الحجب .

والجدير بالذكر أن الكويت ليست الدولة الأولى التي تحجب موقع “الوطن“ ، حيث تم حجبه من قبل داخل الأراضي السعودية والسورية ، كما حُجب أيضاً في مصر وتونس عقب اندلاع ثورتيهما ، ولكن تم فك الحجب بعد سقوط النظام بتلك الدولتين .

“وطن“ هي صحيفة أسبوعية مستقلة ، تصدر في ولاية “كاليفورنيا“ بالولايات المتحدة الأمريكية ، كما أنها ليست موجهة ضد نظام معين ، بل هي محايدة ولها شعبية كبيرة منذ انطلاقها في عام 1990 .

و قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان : “كيف يعقل أن يحجب موقعاً بالكويت وفقاً لمادة وهمية في القانون ؟ فالحجب والرقابة والمصادرة أصبحت أدوات بالية لإسكات أصوات الصحف، ولا يوجد سبب يبرر حجب موقع أو التضييق على حرية الرأي والتعبير لمواطن داخل أرضه” .

وقد طالبت الشبكة : “بفك الحجب فوراً عن موقع “الوطن“ وأي موقع آخر طاله حجب تعسفي من قبل السلطات الكويتية، وإطلاق حرية الرأي والتعبير داخل الأراضي الكويتية حتى يجد المواطنون متنفسا للمطالبة بحقوقهم المشروعة” .

من شبكتنا:

PEN America to Honor Thrill Master Stephen King for Lifelong Contributions to Literature and Commitment to Free Exp… https://t.co/fCZWRnRQoA