المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

الحكم على المليفي سبع سنوات بتهمة الإساءة للشيعة

(الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان/ آيفكس) - القاهرة في 10 أبريل 2012 - أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم ، الحكم الصادر ضد الكاتب الكويتي “محمد المليفي” بالسجن 7 سنوات وغرامة مالية قدرها 18 ألف دولار ، بتهمة نشر أقوال كاذبة عبر “تويتر” تسئ إلى الشيعة ، وكان قد تم اعتقاله من قبل السلطات الكويتية في فبراير الماضي على خلفية تلك الاتهامات.

أصدرت محكمة الجنايات الكويتية أمس الإثنين حكماً بحق الكاتب “محمد المليفي” بحبسه سبع سنوات ودفع غرامة مالية قدرها 18 ألف دولار ، بتهمة نشر أخبار كاذبة عبر صفحته الشخصية على “تويتر” حول انقسامات طائفية بالبلاد وإهانة المذهب الشيعي وعلمائه ، مما ترتب عليه خروج احتجاجات شيعية في البلاد للتنديد بما قاله “المليفي” ، إضافة إلى تهمة سب وقذف النائب “أحمد لاري” . وكان “المليفي” قد ألقي القبض عليه في فبراير الماضي واعتقل لمدة 40 يوماً ثم أطلق سراحه بكفالة إلى أن صدر الحكم الأخير بحقه ، على أن يتم استئناف الحكم من محاميه .

يذكر أنها ليست المرة التي يتم فيها اعتقال شخص في الكويت بسبب آرائه الدينية على “تويتر” ، فقد قامت الشرطة الشهر الماضي باعتقال فرد “شيعي” بتهمة إهانة الرسول على صفحته الشخصية بـ “تويتر” مما أثار غضب السنة بالكويت ، وطالب بعض أعضاء البرلمان بإعدامه ، ويشكل الشيعة حوالي 30% من عدد سكان الكويت البالغ مليون نسمة تقريباً .

وقد قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان : “أنه لا يجوز عقاب شخص أياً كانت صفته أو انتمائه الديني أو السياسي بسبب رأي ، فإن حبس الكتاب والمغردين هو ندبة في جبين الكويت في مجال حرية الرأي والتعبير .. لذا تطالب الشبكة العربية بإسقاط كافة التهم المنسوبة للمليفي وكل سجناء الرأي ، وتعديل القانون على ألا يمس حرية الرأي والتعبير ولا يعاقب فرداً بناء على رأي أبداه” .

من شبكتنا:

Pedro Jaimes lleva tres meses detenido arbitrariamente en vergonzoso accionar del régimen venezolano… https://t.co/XhxZwDEXbv