المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

البرلمان ينظر في توقيع عقوبة الإعدام على الإساءة للذات الإلهية والنبي

REUTERS/Stephanie McGehee

صوت البرلمان الكويتي مؤقتا لصالح التعديل القانوني الذي يمكن أن يجعل إهانة الذات الإلهية والنبي محمد جريمة يعاقب عليها بالإعدام، وفقا للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان.

وفقا لتقارير إخبارية، تمت الموافقة على التعديل يوم ١٢ أبريل/ نيسان، من قبل ٤٦ عضوا من البرلمان، في حين عارضه ٤ وامتنع آخرون. وكان من بين المؤيدين للقانون جميع الأعضاء الخمسة عشر في مجلس الوزراء.

والتعديلات الرئيسية ستدخل حيز التنفيذ فقط بعد جولة أخرى من التصويت في الأسبوع المقبل وتنتظر موافقة الحكومة.

واقترح النواب تشديد العقوبات على الجرائم الدينية بعدما اعتقلت السلطات الشهر الماضي على المغرد الشيعي، حمد النقي، لاستخدامه المزعوم لموقع تويتر لسب النبي محمد وزوجته وبعض من صحابته.

النقي حاليا رهن الاحتجاز السابق للمحاكمة. وقال لرجال الشرطة إنه تم اختراق حسابه وأنه لم ينشر تلك التعليقات. وفقا للشبكة العربية، حكمت المحكمة مؤخرا بأنه ينبغي تغيير وصف هذه التهمة من جنحة إلى جناية.

وتشير الشبكة إلى أن كويتيين آخرين يواجهون محاكمات بتهمة التجديف، ويمكن أن يتم إعدامهم في حال اعتماد هذا القانون. ومن بين هؤلاء محمد المليفي، الكاتب الذي حكم عليه بالسجن في وقت سابق من هذا الشهر لمدة سبع سنوات وغرامة قدرها ١٨ ألف دولار أمريكي للنشر على تويتر شتائم ضد المذهب الشيعي.

وقالت الشبكة العربية إن "هذا القانون يجر حرية الرأي والتعبير مائة خطوة إلى الخلف في الكويت"، وحذرت من أن السلطات قد تستخدمه لتخليص نفسها من المعارضة حرفيا.

التجديف غير قانوني في الكويت وذلك بموجب قانون المطبوعات لعام ١٩٦١ ويعاقب عليه في الوقت الحالي بالسجن لفترات يعتمد طولها على شدة التعليقات وتأثيرها على المجتمع، حسب التقارير الإخبارية.

الكويت تبحث جديا فرض عقوبة الإعدام على المسيئين لله والرسول (رويترز)
ADDITIONAL INFORMATION
موضوعات ذات صلة على آيفكس
  • الشبكة العربية قلقة من إضافة الكويت “الإعدام” كعقوبة لمن يتجرأ على الذات الإلهية والرسول

    أبدت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم ، تخوفها الشديد إزاء القانون الذي أقره مجلس الأمة الكويتي الخميس الماضي، والذي يقضي بمعاقبة المتهمين بالمساس بالذات الإلهية أو الإساءة للرسول وعرض زوجاته، بالإعدام

  • الحكم على المليفي سبع سنوات بتهمة الإساءة للشيعة

    أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم ، الحكم الصادر ضد الكاتب الكويتي “محمد المليفي” بالسجن 7 سنوات وغرامة مالية قدرها 18 ألف دولار ، بتهمة نشر أقوال كاذبة عبر “تويتر” تسئ إلى الشيعة ، وكان قد تم اعتقاله من قبل السلطات الكويتية في فبراير الماضي على خلفية تلك الاتهامات.



من شبكتنا:

#UAE detained British academic @Mhedgesh for months without charge, denying him due process, @hrw said. Abuses rais… https://t.co/4rIiq5NWpt