المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

الشبكة العربية تستنكر إغلاق قناة نهج الفضائية

(الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان/ آيفكس) - القاهرة في 27 سبتمبر 2012 - وكانت وزارة الإعلام الكويتية قد قامت يوم الاثنين24 سبتمبر بوقف بث قناة نهج التابعة لكتلة الأغلبية بمجلس الأمة المنحل والتي بدأت بثها يوم الأحد 23 سبتمبر 2012 على القمر الصناعي عربسات بعد ساعات من بدايتها, وذكر بعض الأعضاء من مجلس الأمة المنحل تعليقاً على موضوع أغلاق القناة, بأنه تم نتيجة ضغوط حكومية لمنعها من بث فعاليات ساحة الإرادة الذي تم تنظيمها يوم الاثنين الماضي 24 سبتمبر, حيث حذرت السلطات الكويتية منذ بداية الشهر من تنظيم مظاهرات أو اعتصامات بساحة الإرادة واعتبرت أن ذلك يشكل إخلالا بالأمن والنظام العام عقوبته السجن والغرامة, وقد علق وزير الإعلام الكويتي على غلق القناة بذكره أن قناة 'نهج' غير مرخصة، وأن القائمين عليها لم يتقدموا لترخيصها.

ولم يكن إغلاق قناة نهج هي المرة الأولى التي تغلق فيها السلطات الكويتية قناة فضائية حيث أغلقت في عام 2009 قناة السور الفضائية التي كان يمتلكها رجل العمال والناشط السياسي “محمد الجويهل” بسبب بثه برنامج عرف باسم السرايا، تناول من خلاله موضوع مزدوجي الجنسية في الكويت, قبل أن يعاد بثها من على القمر الأوربي, لفترة قصيرة قبل أن يعلن “الجويهل” غلق القناة نهائياً في مايو 2011.

وطالبت الشبكة العربية السلطات الكويتية باحترام الحريات الصحفية والإعلامية, وعدم وضع قيود أو شروط للتضيق على حرية الرأي والتعبير بالبلاد.

من شبكتنا:

Haven’t decided which sessions to attend at the #IGF2016? Our schedule of #FoE related sessions might help! https://t.co/Wpz668RyhH