المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

إغلاق مؤسسات إعلامية في الكويت لعدم امتثالها لقرار التعتيم

تدين مراسلون بلا حدود القرار الصادر عن النيابة العامة يوم 20 أبريل\نيسان 2014تدين مراسلون بلا حدود القرار الصادر عن النيابة العامة يوم 20 أبريل\نيسان 2014 والقاضي بإيقاف بعض وسائل الإعلام التي لم تمتثل للحظر المفروض منذ شهرين على نشر أية معلومات بشأن إعداد انقلاب محتمل في الكويت. وكان المدعي العام قد برر هذه الرقابة.

بذريعة أن أي تسريب من هذا الشأن قد يقوض جهود التحقيق. وبموجب هذا القرار، تم تعليق العمل لمدة أسبوعين في الصحيفتين اليوميتين الوطن وعالم اليوم إضافة إلى القناتين التلفزيونيتين التابعتين لمؤسسة الوطن.

وقالت سوازيك دوليه، رئيسة مكتب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمنظمة، إن الحظر الذي فرضه المدعي العام على وسائل الإعلام بشأن التعامل مع هذه القضية يشكل في حد ذاته انتهاكاً خطيراً لحرية الإعلام، مضيفة أن "هذا التعليق اللامعقول والجائر في حق عدد من المنابر الإعلامية يُظهر مرة أخرى مدى رغبة السلطات في السيطرة على المعلومات وبالتالي فرض تعتيم تام على مسألة سياسية بالغة الحساسية."

وكانت صحيفة الوطن قد نشرت في عدديها الصادرين يومي 13 و14 أبريل\نيسان مقالين يشيران إلى أشرطة الفيديو التي تثبت تورط بعض من كبار المسؤولين السابقين في الإعداد لعملية انقلابية في الكويت. وأصدرت وزارة الإعلام بياناً مقتضباً في هذا الشأن قالت فيه إنها:

" أُبلغَت بقراري قاضي الأمور المستعجلة المتعلقين بطلب النيابة العامة بإيقاف صدور صحيفتي «الوطن» و«عالم اليوم» مؤقتا لمدة اسبوعين لمخالفتهما لقرار النائب العام بحظر النشر في القضية رقم 2013/1241 حصر نيابة العاصمة".

ومن جهته، صرح مدير تحرير صحيفة الوطن الشيخ خليفة علي آل خليفة في حديث لوكالة رويترز: " لا نرى أننا ارتكبنا أي شيء خطأ حتى يتم معاقبتنا“، مضيفاً أن عمل الموقع الإلكتروني للصحيفة سيستمر كالمعتاد لأن الحكم لا يتعلق به."

هذا وقد انتقد العديد من خبراء القانون قرار النيابة العامة، مطالبين باتخاذ التدابير اللازمة لتعديل قانون الصحافة.

2014 يُذكر أن الكويت فقدت 13 مرتبة في التصنيف الدولي الخاص بحرية الصحافة، حيث باتت تحتل المركز 91 (من أصل 180 بلداً) في ترتيب عام.

من شبكتنا:

Haven’t decided which sessions to attend today at the #IGF2016? Our schedule of #FoE related sessions might help! https://t.co/Wpz668RyhH