المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

قرغيزستان: الحكومة الانتقالية تهدد حرية التعبير

أناس يسيرون أمام ورود ملقاة تكريما لمن قتلوا خلال أحداث العنف في أبريل والتي أطاحت بالحكومة القرغيزية السابقة وأتت بالحكومة الانتقالية إلى السلطة
أناس يسيرون أمام ورود ملقاة تكريما لمن قتلوا خلال أحداث العنف في أبريل والتي أطاحت بالحكومة القرغيزية السابقة وأتت بالحكومة الانتقالية إلى السلطة

via OSCE

دعت خمسة وعشرين منظمة تعمل في مجال حرية الصحافة وحقوق الإنسان، من بينهم تسعة أعضاء في أيفكس، الحكومة المؤقتة في قيرغيزستان إلى احترام حرية الصحافة، وضمان عدم تقييد كافة وسائل الإعلام في تغطيتها للأحداث في البلاد. وخرج آلاف المتظاهرين إلى الشوارع في 7 نيسان/ أبريل في انتفاضة أدت إلى سقوط الحكومة.

في السنوات الثلاث الماضية، عانى الصحافيون والإعلاميون من الرقابة وحجب المواقع والاستيلاء القسري على وسائل الإعلام. كما تم الاعتداء على الصحافيين الناقدين أوالقتل.

ومع صعود الحكومة المؤقتة تم اتخاذ بعض الإجراءات الإيجابية مثل إعادة تفعيل خدمات قيرغيزستان لبث إذاعة أوروبا الحرة\ راديو ليبرتي عبر موجات الإذاعة الحكومية؛ وتعيين الصحافيين المؤهلين والمستقلين لإدارة التلفزيون والإذاعة؛ والتحقيق في الاستيلاء غير المشروع على موقع "www.24.kg"، وإلغاء أوامر القبض على الصحافيين استنادا إلى اتهامات التشهير بالرئيس السابق.

ومع ذلك، سمحت الحكومة الجديدة بالحد من فرص الحصول على المعلومات وأعلنت خططا لتأميم وسائل الإعلام المملوكة للقطاع الخاص، وبذلت محاولات للسيطرة على وسائل الإعلام على الإنترنت. وتلقى الصحافيون أيضا مكالمات تهديد هاتفية ردا على مقالات تنتقد الحكومة المؤقتة.

وقال البيان الذي وقعت عليه المنظمات إن: "القلق لا يزال موجودا من أن تكون تلك الخطوات الإيجابية تهدف في المقام الأول إلى مواجهة السيطرة على وسائل الإعلام من قبل الحكومة السابقة، في حين أن الجنب السلبي لتلك الخطوة هو العمل على تعزيز سيطرة الحكومة المؤقتة".

وقامت منظمة الدعم الإعلامي الدولي بتنسيق البيان بعد أن نظمت بعثة استجابة عاجلة إلى بيشكيك ما بين 15-19 نيسان/ أبريل. وتقول المنظمة إن المهمة "تم تنفيذها اعترافا بالدور الأساسي الذي تضطلع به وسائل الإعلام خلال الاضطرابات السياسية والصراعات."

من شبكتنا:

Preocupa el debilitamiento de la libertad de prensa en Estados Unidos https://t.co/jMSjUeZDGI @sip_oficial… https://t.co/GudP0CJvmG