المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

لبنان: مقتل صحافي بعد سنوات من الهدوء النسبي على الحدود مع إسرائيل

قتل صحافي لبناني وأصيب آخر بجروح في الاشتباكات الحدودية بين الجيش اللبناني وقوات الجيش الإسرائيلي في الأسبوع الماضي، وفق مؤسسة مهارات ولجنة حماية الصحفيين والاتحاد الدولي للصحفيين وغيرهم من أعضاء أيفكس .

وتعرض اثنان من الصحافيين أثناء تغطيتهم للتفجيرات في المنطقة العديسة في ٣ آب / أغسطس. وتقول مراسلون بلا حدود أنهما كانا واضحين تماما باعتبارهم إعلاميين. وكان عدة صحافيين من مختلف وسائل الإعلام حاضرين أيض.

وتبادلت القوات الإسرائيلية والقوات المسلحة بالجيش اللبناني إطلاق النار على الحدود الجنوبية بعدما اقتلعت وحدة إسرائيلية شجرة من أجل تثبيت كاميرا مراقبة. وقالت السلطات اللبنانية إن القوات الإسرائيلية عبرت الحدود خلال العملية وهو ما نفته إسرائيل.

وقتل عساف أبو رحال، مراسل صحيفة "الأخبار" اللبنانية، في انفجار قذيفة إسرائيلية. وكان يعمل على تغطية الأخبار في جنوب لبنان على مدى السنوات الأربع الماضية، وكتب عن الأحداث في أعقاب نزاع عام ٢٠٠٦ بين القوات الإسرائيلية وقوات حزب الله في لبنان. كما أصيب علي شعيب، مراسل تلفزيون المنار التابع لحزب الله.

وقال الاتحاد الدولي للصحفيين إنه "بعد سنوات من الهدوء النسبي، يوضح اندلاع العنف إلى أي مدى يمكنأن تكون خطورة تغطية أي ركن من أركان الصراع العربي الإسرائيلي". وأضاف الاتحاد أنه "لن يمكن للصحافيين ووسائل الإعلام أن يتمتعوا بالأمن ما دامت الحكومات لا تحترم حقوقهم في التغطية بحرية".

ADDITIONAL INFORMATION
موضوعات ذات صلة على آيفكس


من شبكتنا:

The @EFF Unveils Virtual Reality Tool To Help People Spot Surveillance Devices in Their Communities https://t.co/MpareFt3yy @privacyint