المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

الأمن العام يمنع فيلم وثائقي

(آيفكس/ مؤسسة مهارات) - منع الامن العام اللبناني فيلم "شو صار" الوثائقي السينمائي للمخرج اللبناني ديغول عيد من العرض مرتين في أقل من شهر.
لم تمنح «المديريّة العامة للأمن العام» الوثائقي (75 دقيقة) إجازة عرض ضمن «مهرجان الفيلم اللبناني»، كذلك لم تعط لمهرجان «أيام بيروت السينمائية» الإذن بإدراجه على برنامج فعالياته التي تنطلق قريباً.
لم يعلل الأمن العام أسباب قراره بمنع الفيلم وقد أفاد المخرج عيد بناء على اتصال أجرته معه جمعية مهارات أنه لم يستلم أي تبليغ أو ورقة خطية بل تم اعلامه شفاهة.
الفيلم يروي أحداث مستوحاة من تجربة شخصية عاشها المخرج خلال الحرب اللبنانية لمجزرة وقعت عام 1980 منذ ثلاثين عاما. تناول الفيلم أحداث تلك المجزرة من ناحية انسانية وسمى الاشياء باسمائها كي نقلب صفحات الماضي، على حد تعبيره، وكي لا تقع الاجيال القادمة بنفس الاخطاء. كما أكد عيد أن الفيلم لا يحتوي على نعرات طائفية ولا يضرب الاديان بل يحكي بصراحة تامة عن المجزرة وأضاف أنه غير مستعد لحذف أي جزء منه لأنه سيفرغه من مضمونه ويزيل عنه صفة الفيلم الملتزم.
هذا مع العلم ان الفيلم عرض كاملاً في مهرجانات في اسبانيا عامي 2009 و2010 كما تم عرضه في دبي.

ولا بد من الإشارة الى ان الأشرطة السينمائية في لبنان تخضع للرقابة المسبقة من قبل المديرية العامة للأمن العام بموجب قانون صادر بتاريخ 27/11/1947 وكل مخالفة لأحكام هذا القانون يعاقب مرتكبها بالغرامة وبإقفال دار العرض مدة تراوح بين خمسة عشر يوماً وثلاثة اشهر.

وهنا يهم جمعية مهارات ان تؤكد على ضرورة حماية الحق في حرية الرأي والتعبير والتي تشمل حق الجمهور في الإطلاع على جميع الأفكار والآراء دون اية قيود من قبل الدولة تتعارض مع المصلحة العامة ومع قيم وعادات المجتمعات الديمقراطية التي تشكل إطاراً حراً لمناقشة جميع الأفكار والآراء وتحديداً تلك المتعلقة بتنقية الذاكرة خصوصاً في بلد كلبنان عانى مجتمعه أبشع صور المأساة خلال الحرب الأهلية التي عصفت به.


من شبكتنا:

Members of the press experienced surveillance as a part of a Philippine National Police policy for media accreditat… https://t.co/F7xMTOj3qB