المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

مهارات تدين قرصنة موقع جريدة الاخبار الالكتروني

(آيفكس/ مؤسسة مهارات) - تعرض موقع جريدة الاخبار الالكتروني على العنوان http://al-akhbar.comلعملية قرصنة منذ صباح التاسع من كانون الاول 2010 وظهر موقع آخر http://ksa.f2f5.com/.
يذكر أن الاخبار هي الصحيفة اللبنانية الوحيدة التي تنشر وثائق ويكيليكس الاصلية خاصة تلك المتعلقة بالبلدان العربية.
الموقع نفسه كان قد حجب في الرابع من كانون الثاني في تونس من الحكومة التونسية اثر نشر مراسلات من ويكيليكس بين تونس ودائرة الشؤون الخارجية في الولايات المتحدة.
وكانت الاخبار قد نشرت في عددها الصادر اليوم في 9-12-2010 رسائل ديبلوماسية امريكية عبر ويكسليكس تفيد أن المملكة العربية السعودية اقترحت تشكيل قوة عربية مدعومة من الولايات المتحدة وحلف شمالي الاطلسي، القوة البحرية والجوية، للتدخل في لبنان وتدمير حزب الله المدعوم من ايران وذلك منذ عامين.
وتزامن الاعتداء مع ارتفاع أصوات تنتقد تسريبات ويكيليكس بشأن لبنان، وكان مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الأدنى السيد جيفري فيلتمان ذكر لصحيفة النهار، في عددها اليوم 9 ديسمبر، أن تسريبات ويكيليكس المتعلقة بلبنان، يجري استخدامها والتلاعب بها داخل لبنان من أجل الدفع لتحقيق برنامج سياسي معين من بعض القوى، ومن أجل زرع الخلافات وزعزعة الثقة داخلياً، ومن أجل الحاق الضرر بالعلاقات بين الولايات المتحدة ولبنان.

أوضح مصدر من الاخبار لمهارات أن الصحيفة تعاونت مع عدد من الصحف مثل "لو موند"، "غارديان" و"ديرشبيغل" بهدف نشر وثائق ويكيليكس الاصلية.
كما تابع المصدر نفسه ان همهم الحالي يتركز على اعادة الموقع باقرب وقت والا اللجوء لانشاء موقع بديل.
تعتبر جمعية مهارات أن قرصنة موقع جريدة الاخبار هو تهديد للمبادئ الاساسية لحرية التعبير ولحق الوصول للمعلومات ونشرها وتداولها.
كما تشدد مهارات على ضرورة حماية الاعلام الالكتروني تماما مثل المؤسسات الاعلامية الاخرى.



من شبكتنا:

La Oficina del Alto Comisionado para la Paz censura programa de televisión https://t.co/vrMeQ0R6jW @FLIP_org @Karisma #Colombia