المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

مؤسسة مهارات تستنكر توقيف المغني زيد حمدان بسبب أغنية بتهمة التعرض لشخص رئيس الجمهورية

(آيفكس/مؤسسة مهارات) - بتاريخ 26/7/2011 إستدعت السلطات القضائية اللبنانية المغني والموسيقي زيد حمدان الى مركز التحقيق حيث أوقف لساعات طويلة في نظارة قصر العدل في بيروت قبل ان يطلق سراحه ليلا بتهمة التعرض لشخص رئيس الجمهورية من خلال أغنية ضمّنها أسطوانته الجديدة «عاصفة» بعنوان "جنرال سليمان".

وكان حمدان قد أصدر قبل عامين اغنية "جنرال سليمان" التي نشرت على موقع "يو تيوب" منذ عدة اشهر، ينتقد فيها الواقع السياسي في لبنان ويطالب رئيس الجمهورية بالرحيل.

وفي اتصال أجرته مهارات مع وكيل حمدان المحامي نزار صاغية تبين ان الملاحقة بدأت مع وقوع شريط dvd مرسل عبر طرد بريدي من مخرج الكليب الايطالي الجنسية الى منتج في لبنان، مؤخرا بيد الامن العام الذي يمارس رقابة مسبقة غير قانونية على اشرطة dvd الواردة من الخارج.

كما دعا صاغية الى دعم حرية الراي والتعبير والحرية الفنية ووقف التوقيفات والملاحقات غير الضرورية في هذه القضايا وأكد متابعة هذا الملف ريثما يتخذ النائب العام قرارا اما باقفال الملف او باحالة حمدان الى المحاكمة.

تجدر الاشارة الى ان النيابة العامة تتحرك تلقائيا في لبنان عند التعرض للرئيس ودون حاجة لادعاء شخصي؛ وفي حادثة سابقة، تم توقيف ثلاثة شبان في العام 2010 بتهمة التعرض لرئيس الجمهورية على خلفية تعليقات وآراء أبدوها موجهة الى رئيس الجمهورية ميشال سليمان على موقع الفيسبوك الإجتماعي.

هنا تدعو مؤسسة مهارات السلطات اللبنانية الى صون حرية الراي والتعبير والنقد السياسي في مختلف اشكاله بما فيه التعبير الفني. كما تدعو الى وقف الرقابة المسبقة التي يمارسها جهاز الامن العام اللبناني بصورة مخالفة للقانون على الاعمال الابداعية.

وتشدد مهارات على ضرورة الاسراع في اقرار الاصلاحات القانونية الواردة في اقتراح قانون الاعلام الذي تقدمت به الجمعية بالتعاون مع النائب غسان مخيبر لمنع التوقيف الاحتياطي في قضايا حرية الراي والتعبير على غرار النظام الذي يرعى الصحافيين العاملين في الصحافة المطبوعة.

من شبكتنا:

Lebanese security agencies are ramping up the interrogation and censorship of online activists and journalists over… https://t.co/RZT5umct3Z