المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

مهارات تناشد نقابة المحامين صون حرية الرأي والتعبير

(مؤسسة مهارات / آيفكس) - بتاريخي 13 و20 أيلول 2011، استمع مفوض قصر العدل في نقابة المحامين في بيروت للمحامي كارلوس داوود بعد استدعائه والمحامي نزار صاغية الذي تغيب بداعي السفر، للتحقيق بناء على احالة من النقيبة أمل حداد، على خلفية مقال ورد في 27 تموز في "المفكرة القانونية"، وهي صحيفة متخصصة، بعنوان "أين المحامي المناصر للقضايا الاجتماعية؟".

وفي اتصال أجرته مهارات مع المحامي صاغية، وهو المدير المسؤؤل للصحيفة، أبلغنا أن الجلسة أرجئت الى 11 تشرين الاول وان الملاحقة لا تزال جارية وقد تصل الى حد تحويل المحاميين الى المجلس التأديبي بما في ذلك من ضرر على الصعيد الشخصي وعلى الصعيد المبدئي.

يذكر ان المقال موضوع التحقيق ينتقد مشروعا يناقشه مجلس النقابة بهدف تنظيم علاقة المحامي بوسائل الاعلام، بشكل يقيد من حرية المحامي في التعبير، بما في ذلك المشاركة في ندوات او مقابلات اعلامية ذات طابع قانوني.

يصف صاغية المشروع بالسلطوي بحيث يمنع المحامي من الكلام في أية قضية موجودة لدى القضاء في وقت تعد فيه امكانية اللجوء للاعلام وتحريك الرأي العام جزءا من حق الدفاع المشروع في القضايا الاجتماعية المرتبطة بحقوق الانسان.
وكانت ثلاثة منظمات دولية وهي الشبكة الاوروبية المتوسطية لحقوق الانسان والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب والفيدرالية الدولية لحقوق الانسان، قد وجهت رسالة مفتوحة الى نقيبة محامي بيروت الاستاذة أمل الحداد تناشدها بوقف الاجراءات التأديبية بحق كاتب المقال وناشره المحاميين داوود وصاغية كما وسحب المشروع الذي لا يوجد له مثيل في أية نقابة في البلدان الديمقراطية.

تضم مهارات صوتها الى المنظمات المذكورة وتطالب بان تتقبل نقابة المحامين في بيروت النقد الذي وجه اليها لناحية التنظيم التي تسعى لإقراره فيما يتعلق بعلاقة المحامين بوسائل الإعلام وخصوصاً ان مثل هذا التنظيم يتعلق بتقييد حرية اساسية من حقوق الإنسان هي حرية الراي والتعبير التي لا يمكن تقييدها إلا بموجب قانون صادر عن المجلس النيابي وضمن ضوابط ومقتضيات المجتمع الديمقراطي. كما تتمنى مهارات ان تسعى نقيبة المحامين الى وقف الإجراءات التي إتخذت بحق المحاميين داوود وصاغية وذلك صوناً لحرية الراي والتعبير التي تعتبر نقابة محامي بيروت من اول المدافعين عنها.

ADDITIONAL INFORMATION
موضوعات ذات صلة على آيفكس


من شبكتنا:

#Egypte, 14 août 2013. Répression de #Rabaa : des centaines de morts parmi les partisans de l'ex-président islamist… https://t.co/zCtQPjpSdv