المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

ليبريا: الرئيسة تظهر التزاما بحرية التعبير من خلال توقيعها على قانون حرية المعلومات وتفتتح إذاعة نسائية

وقعت رئيسة ليبيريا إلين جونسون سيرليف على قانون حرية المعلومات الذي طال انتظاره خلال هذا الأسبوع ، وأعرب مركز دراسات الإعلام وبناء السلام عن سعادته لهذا الخبر. ذلك إلى جانب إطلاق محطة راديو ذات ملكية نسائية بالكامل، وه ما يعد مثالا آخر على التزامها بتحويل مشهد وأوضاع حرية التعبير في ليبيريا.

ويجعل التوقيع على القانون الجديد من ليبيريا (يوم الاثنين) أول دولة في غرب أفريقيا تسن قانونا لحرية المعلومات.

وأشاد دعاة حرية التعبير في جميع أنحاء البلاد والمنطقة بالقانون. ويمكن الآن لليبيريين الوصول علنا إلى "المعلومات التي يمكن أن تسهم في تنمية والتخفيف من حدة الفقر في مجتمعاتهم" ، حسب مركز الإعلام وبناء السلام.

ويأتي القانون بعد أكثر من سنتين من الضغوط المكثفة والدعوة التي قادها مركز الإعلام وأعضاء آخرين من تحالف حرية التعبير في ليبريا، ومجموعة عمل القانون الإعلامي وسياسة الإصلاح وكونسورتيوم المجتمع المدني الليبيري لحرية الإعلام.

وقال مركز الإعلام وبناء السلام: "هذه هي الخطوة الرئيسية الأولى في رحلة من عدة أميال"، وأضاف: "خطتنا المقبلة هي العمل على ضمان نجاح تنفيذ قانون حرية المعلومات، وضمان إنجاز تحويل هيئة تنظيم البث المستقل إلى خدمة عامة."

وفي الوقت نفسه، وخلال شهر أغسطس ، دشنت جونسون سيرليف أول محطة إذاعية مملوكة للنساء في ليبريا (وهي الرابعة فقط على مستوى العالم) في مجتمع المادهول، وفقا للجمعية العالمية لإذاعات الراديو المجتمعية.

راديو المرأة الليبيرية الديمقراطية يستهدف النساء والفتيات في سبع مقاطعات في جميع أنحاء ليبيريا، ويدعوهم لممارسة حقوقهم ويسلط الضوء على القضايا الحساسة بين الجنسين ويوفر التدريب العملي للصحافيات.

ويتم تمويل الراديو من خلال صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية.

ADDITIONAL INFORMATION
موضوعات ذات صلة على آيفكس
  • ليبريا: قانون حرية المعلومات يعود للحياة

    في خطوة قدمت مثالا جريئا نحو لحرية الصحافة، أصدرت الحكومة الليبيرية قانون حرية المعلومات في الأسبوع الماضي، حسب مركز دراسات الإعلام وبناء السلام، والمؤسسة الإعلامية لغرب إفريقيا.



من شبكتنا:

After 25 years of press freedom in Ghana, time for media reforms to deal with lethargic regulatory body, declining… https://t.co/dMFy47cg5P