المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

ليبيا: القذافي يؤمن إطلاق سراح الصحافيين

سيف الإسلام القذافي ابن الرئيس الليبي أسس مجموعة إعلامية يعمل لديها الصحافيون المعتقلون
سيف الإسلام القذافي ابن الرئيس الليبي أسس مجموعة إعلامية يعمل لديها الصحافيون المعتقلون

تم اعتقال أكثر من ٢٠ صحافيا ليبيا في إطار الصراع الواضح على السلطة بين النخبة الحاكمة من المحافظين في ليبيا وبين فريق الابن الإصلاحي للزعيم الليبي معمر القذافي، وتم الإفراج عنهم جميعا بناء على تعليمات معمر القذافي، حسب الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ومراسلون بلا حدود.

واعتبرت الشبكة العربية ومراسلون بلا حدود أن حملة الاعتقالات جاءت بعد افتتاحية نشرت الأسبوع الماضي في وكالة الأنباء الليبيةوصحيفة "أويا" اليومية، وكلاهما يسيطر عليها نجل القذافي سيف الإسلام القذافي ، وكانت دعت معارضي القذافي والليبيين الذين يقيمون في المنفى إلى العودة للبلاد والقيام بدور سياسي نشط.

ووفقا للتقارير الإخبارية، فسيف الإسلام الذي ينظر إليه كوريث محتمل لوالده، كان يشن حربا قوية ضد المحافظين الاقوياء. وكان شخصية رئيسية في تطبيع علاقات ليبيا مع الولايات المتحدة، وعمل بنشاط على تشجيع تبني دستورا للبلاد.

وفي الخامس من نوفمبر ألقي القبض على ١٠ صحافيين فى العاصمة، طرابلس. واستمرت الاعتقالات في أماكن أخرى من البلاد خلال الايام التالية. وكان من بينهم صحافيتان من مصر وتونس. وحتى الآن لم يقدم المسؤولون الليبيون أي تفسير لاحتجاز الصحافيين.

كما قامت السلطات بوقف طباعة "أويا" في الأسبوع الماضي، وإغلاق المواقع الناقدة في ليبيا مثل موقع الرابطة الليبية لحقوق الإنسان، التي يديرها نشطاء يعيشون في الخارج.

وتقول مراسلون بلا حدود إن نداء القذافي لاطلاق سراح الصحافيين كان خدعة تستبق الاستعراض الدوري الشامل لسجل البلاد في مجلس حقوق الانسان بالأمم المتحدة هذا الأسبوع وقالت:. "إن أوامر الإفراج عنهم للأسف تعكس رغبة العقيد القذافي في البقاء في السلطة وتطبيع العلاقات السياسية مع شركاء ليبيا الاقتصاديين وليس حماية لحرية التعبير".

وساهمت منظمة مراسلون بلا حدود في الاستعراض الدوري الشامل عن طريق إطدار تقييما يدين حالة حرية الصحافة في ليبيا. ففي مؤشر حرية الصحافة لعام ٢٠١٠ الخاص بمراسلون بلا حدود جاءت ليبيا في المرتبة ١٦٠ من أصل ١٧٨ بلدا في العالم.

من شبكتنا:

Preocupa el debilitamiento de la libertad de prensa en Estados Unidos https://t.co/jMSjUeZDGI @sip_oficial… https://t.co/GudP0CJvmG