المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

الناتو يشن هجمات على وسيلة إعلامية

قتل ثلاثة صحافيين وأصيب 21 آخرون في طرابلس بعد أن قصفت طائرات حلف شمال الأطلسي (الناتو) أبراج البث الثلاثة في 30 يوليو في محاولة لوقف بث التلفزيون الرسمي الليبي. وأدانت كل من لجنة حماية الصحافيين والاتحاد الدولي للصحفيين ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) ذلك الهجوم.
وفقا لحلف شمال الأطلسي ، "لقد كان التلفزيون كجزء لا يتجزأ من جهاز النظام الذي صمم لقمع منهجي ويهدد المدنيين ويحرض على هجمات ضدهم. كما أن [الزعيم الليبي معمر] القذافي يزيد من بث السب والتشهير وهو ما يوضح سياسة نظامه لغرس الكراهية بين الليبيين، لحشد مؤيديها ضد المدنيين ، وإراقة الدماء ".
وفي رسالة إلى حلف شمال الأطلسي، طلبت لجنة حماية الصحفيين الحصول على شرح أكثر تفصيلا عن الدافع وراء الهجوم، قائلة "نحن نشعر بالقلق في أي وقت يتعرض فيه أي مرفق إعلامي لهجوم عسكري. لا يمكن تبرير مثل تلك الهجمات إلا وفق القانون الإنساني الدولي وفي حال تم استخدام وسائل الإعلام لأغراض عسكرية أو للتحريض على العنف ضد السكان المدنيين ".
وطلبت اللجنة أدلة محددة على بث تحريض على العنف. كما تطالب الرسالة معرفة ما إذا كان هناك خططا لمزيد من الغارات الجوية حيث فشلت الضربة الأولى في وقف التلفزيون الحكومي.
ويقول الاتحاد الدولي للصحافيين إن القصف مخالف لقرار مجلس الأمن 1738، الذي يدين الهجمات ضد الصحافيين، ويصنف وسائل الإعلام والمعدات والمنشآت والمواقع المدنية التي ينبغي ألا تعتبر هدفا لعمليات انتقامية عسكرية.
وأضاف الاتحاد: "ما يثير قلقنا هو انه عندما يقرر أحد الجانبين القضاء على منظمة إعلامية لأنها تعتبر الرسالة التي تبثها باعتبارها دعاية، وبالتالي ستكون كل وسائل الإعلام في خطر". وأضاف: "في حالات النزاع المسلح، القانون الدولي واضح في أنه لا يمكن معاملة الصحافيين العزل كمقاتلين، بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية".
وتحدثت المدير العام لليونسكو، إيرينا بوكوفا، وانتقدت قصف قناة الليبية ومنشآتها وقالت: "إن قصف حلف شمال الأطلسي مخالف لمبادئ اتفاقيات جنيف التي تنص على مدنية الصحافيين في أوقات الحرب حتى عندما ينخرطون في الدعاية ".

ADDITIONAL INFORMATION


من شبكتنا:

IFEX joins all media partners and colleagues in celebrating release of Jones Abiri after 2 long years:… https://t.co/tHQhrprsk2