المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

السلطات الموريتانية تطرد صحفياً مغربياً

(لجنة حماية الصحفيين /آيفكس) - نيويورك، 23 كانون الأول/ديسمبر 2011 - تعرب لجنة حماية الصحفيين عن شجبها لقرار السلطات الموريتانية الذي صدر يوم الأربعاء بطرد صحفي مغربي من البلاد. ولم تقدم الحكومة الموريتانية أي تبرير لهذا القرار.

أعلنت السلطات الموريتانية في يوم الأربعاء أن الصحفي عبد الحفيظ البقالي، رئيس مكتب وكالة أنباء المغرب العربي، شخصاً غير مرغوب فيه، وأمرته بمغادرة البلاد خلال 24 ساعة، حسبما أفادت تقارير الأنباء. البقالي هو مواطن مغربي وظل يعمل في نواكشط منذ عامين، وفقاً لصحيفة 'الشرق الأوسط' التي تصدر من لندن.

وقال جويل سايمون، المدير التنفيذي للجنة حماية الصحفيين، "إن هذا الطرد غير المبرر ينتهك روح المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. وفي الوقت الذي يتصاعد فيه التوتر بين البلدين، ينبغي على موريتانيا ألا تعيق عمل الصحافة".

وأصدرت نقابة الصحفيين الموريتانيين والنقابة الوطنية للصحافة المغربية بيانين صحفيين في يوم الخميس حيث شجبتا طرد البقالي ووصفتاه بأنه قرار غير مبرر ويمثل انتهاكاً لحرية الصحافة. وطالبت النقابة الموريتانية السلطات بالكشف عن ملابسات طرد البقالي.

من شبكتنا:

Secuestran y golpean a periodistas en #Perú. Una situación que empieza irse de las manos en el país andino.… https://t.co/npVMvRlxzS