المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

المكسيك: مقتل أحد منتقدي الجريمة المحلية

مع استمرار تكشف الحرب بين عصابات المخدرات الوحشية والسلطات العسكرية في المكسيك، يستمر الصحفيون الذين يرفضون ممارسة الرقابة الذاتية في دفع حياتهم ثمنا لذلك. وفي مأساة أخيرة، تم إطلاق النار على صحفي إذاعي وقتله داخل المحطة حيث كان يعمل يوم 23 أيلول / سبتمبر، وفقا لتقرير لمركز الصحافة والأخلاقيات العامة، وجمعية البلدان الأمريكية للصحافة وغيرهما من أعضاء أيفكس.

وفقا لمركز الصحافة والأخلاقيات العامة، اقتحم عدد من الرجال المسلحين مكتب "راديو فيزيون" وقتلوا نوربرتو ميراندا مدريد رميا بالرصاص أمام زملائه ، في نويفو كاساس غراندس، تشيهواهوا في شمال المكسيك. وتم إطلاق النار مرارا وتكرارا عليه مع التصويب على الجزء الخلفي من الرقبة.

مدريد ، 44 سنة ، كان ناقدا حادا للجريمة المحلية وكان يكتب عن انعدام الأمن العام والجماعات الإجرامية المتورطة في تجارة المخدرات مع الولايات المتحدة، وفقا لمركز الصحافة والأخلاقيات العامة وجمعية البلدان الأمريكية للصحافة. وقال زملاؤه لأعضاء أيفكس أنه تعرض لمضايقات بعد تغطية القبض على قادة مهمين من عصابة "خواريز" التي تعمل بتجارة المخدرات في 4 أيلول / سبتمبر. واستضاف برنامج إذاعي على الهواء مباشرة وأيضا كان يكتب عمودا صحفيا بعنوان "كوتورياندو كون إلجاليتو" وفقا لمركز الصحافة والأخلاقيات العامة. وقالت لجنة حماية الصحفيين إن آخر عمود صحفي كتبه مدريد تحدث عن سلسلة من 25 عمليات إعدام في المنطقة خلال الشهر الجاري مشيرا إلى أنها من أعمال جماعات الجريمة المنظمة المحلية.

وتقول لجنة حماية الصحفيين والمعهد الدولي للصحافة إن مدريد أصبح الصحفي الخامس الذي قتل في المكسيك عام 2009، مع إفلات مرتكبي تلك الجرائم من العقاب.

يذكر أن العنف في ولاية تشيهواهوا بلا هوادة بسبب تواجد مختلف عصابات المخدرات، وفقا لمركز الصحافة والأخلاقيات العامة، كما فر عدد من الصحفيين من البلاد بعد تلقيهم تهديدات بالقتل. وأصدرت مراسلون بلا حدود تقريرا هذا الأسبوع بعد زيارة تقصي حقائق إلى المكسيك خلال تموز/ يوليو ، بعنوان "وراء كواليس الإفلات من العقاب في المكسيك." انظر التقرير على الرابط التالي: http://www.rsf.org/Media-ordeal-blamed-on-escalating.html

من شبكتنا:

Croatia: authorities fail to prosecute war veteran who called for journalists of website 'https://t.co/mAPNy98wsw'… https://t.co/iGAcgwsCyS