المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

مقتل صحافي وأسرته وسط هجمات لا تهدأ ضد الصحافة

قتل صحافي كتب عن اتجار الأمن بالمخدرات في منزله مع زوجته وابنه المصور في مدينة فيراكروز في 20 يونيو /حزيران مما يؤكد استمرار دورة العنف في المكسيك، حسب المادة 19، وجمعية الصحافي في البلدان الأمريكية و غيرهما من أعضاء آيفكس، الذين يدعون الحكومة المكسيكية لاتخاذ خطوات "ملموسة".

وقتل ميغيل أنخيل لوبيز فيلاسكو، نائب مدير "نوتيفيه" يومية فيراكروز، وزوجته سولانو أوجاستين وميسائيل ابنهما (21 عاما) على يد مهاجمين مجهولين اقتحموا منزلهم في الصباح الباكر. وكان ابنان آخران للزوجين لا يعيشان في المنزل، حسب لجنة حماية الصحافيين.

كان لوبيز يكتب عمودا تحت اسم مستعار هو ميلو فيلا، يركز فيه على الفساد في الحكومة المحلية، والاتجار بالمخدرات والجريمة في صحيفة "نوتيفيه"، التي هي واحدة من أكثر الصحف اليومية عالية التوزيع في المنطقة.

ووفقا للمادة 19، وكان ميسائيل المصور الذي كان يرافق والده في بعض الأحيان يعمل على التقاط صور للشرطة وحول السلامة العامة.

وفي تصريحات للصحافة، وعد حاكم الولاية، خافيير دوارتي، بإجراء تحقيق كامل وشدد على أن ولاية فيراكروز لن تكون موطنا للإفلات من العقاب. ولكن وفقا للمادة 19، فيراكروز ليس بالضبط النموذج الذي يلتزم بهذا الوعد؛ ففي مايو 2006، أعلنت حكومة الولاية إنشاء مفوضية حماية الصحافيين، ولكن بعد ثلاث سنوات، أصبحت فيراكروز صاحبة ثاني أكبر عدد من الهجمات ضد الصحافة. بالاضافة إلى ذلك، يعتقد أنه خلال العام الماضي، كانت معظم الاعتداءات على الإعلام قد ارتكبت من قبل المسؤولين الحكوميين.

وعثر على صحافي كان قد اختفى في مارس آذار ، مدفونا في مقبرة في ولاية فيراكروز في 1 يونيو/ حزيران، حسب لجنة حماية الصحفيين ومراسلون بلا حدود ولجنة الكتاب السجناء من نادي القلم الدولي. وكان لوبيز نويل أولجوين معروفا بانتقاده الفساد المحلي في مقالاته.
وبشكل عام كانت الهجمات على الصحافة في المكسيك بلا هوادة في الأسابيع الأخيرة. ووفقا للمادة 19، كان شهر يونيو هو الأكثر عنفا بالنسبة للصحافة حتى الآن خلال هذا العام.
وقالت الشرطة إن المراسل بابلو رويلاس باراسا تم العثور عليه في هواتامبو، سونورا، في 13 حزيران/ يونيو، وأعدم ما يبدو من قبل اثنين من المسلحين الذين حاولا اختطافه أولا، حسب مراسلون بلا حدود. وذكرت تقارير إخبارية أنه تلقى تهديدات بالقتل من الجماعات الإجرامية وسلطات الدولة. وكان قد سجن لمدة خمس سنوات لإدانته بجرائم مرتبطة بالمخدرات، ولكن منظمة مراسلون بلا حدود طلبت من السلطات عدم استبعاد الدور الذي قد تكون موضوعاته قد لعبته فيما يتعلق بتلك الجريمة.
وفي 7 حزيران ، تم اختطاف ماركو انطونيو لوبيز أورتيز، محرر الأخبار في صحيفة "نوفيداديس" في ولاية غيريرو، على أيدي أفراد مجهولين في أكابولكو، الوجهة السياحية والتي أصبحت ساحة معركة لعصابات المخدرات المتناحرة ، وتقول المادة 19 والمركز الوطني للتواصل الاجتماعي إن مكانه مجهولا.

ووفقا لأعضاء آيفكس، جعل العنف المرتبط بالمخدرات المكسيك واحدة من دول العالم الاكثر خطورة بالنسبة للصحافيين. وتقول لجنة حماية الصحفيين إن 13 صحافيا قتلوا في المكسيك منذ 2010 ، وثلاثة منهم على الأقل قتلوا في اتقام مباشر لعملهم.

وتتزامن هذه الهجمات مع نشر تقرير من القلم الكندي والبرنامج الدولي لحقوق الإنسان في جامعة تورونتو يتهم الحكومة المكسيكية بالضلوع في جرائم ضد الصحافة في بلد قتل فيه ما يقرب من 70 صحافيا منذ عام 2000. ووقعت المكسيك في دوامة من العنف منذ شن الرئيس فيليبي كالديرون الحرب ضد المخدرات في عام 2006. ومنذ ذلك الحين، قتل ما يقرب من 35000 شخصا، بينهم العديد من الصحافيين.

وتتساءل مراسلون بلا حدود عن الوقت الذي ستطبق فيه الحكومة الاتحادية الاتفاق الجديد على حماية الصحافيين الذي وقعته مع منظمات الإعلام في نوفمبر 2010.

وبالمثل، دعت لجنة حماية الصحفيين كالديرون للبلاء جيدا فيما يتعلق بوعوده في سبتمبر 2010 بحماية حقوق الصحافيين وجعل الحق في حرية التعبير من أولويات حكومته. وقالت لجنة حماية الصحفيين إن "مستقبل الديمقراطية المكسيكية على المحك".

------------------------------------------------------------------------

مزيد من المعلومات على موقع آيفكس:

- مقتل صحافي وأسرته في فيراكروز
http://www.ifex.org/mexico/2011/06/21/lopez_familia_killed/
- العثور على جثة صحافي آخر:
http://www.ifex.org/mongolia/2011/06/07/mfr_2010.pdf
- اختفاء صحافي آخر في غيريرو:
http://www.ifex.org/mexico/2011/06/14/journalist_missing/
العثور على صحافي مفقود ميتا:
http://www.ifex.org/mexico/2011/06/03/journalist_found_dead/

مزيد من المعلومات على الإنترنت:

- الفساد والإفلات من العقاب والصمت: الحرب على الصحافيين في المكسيك (القلم الكندي):
http://www.pencanada.ca/
- خريطة التهديدات على الصحافيين في المكسيك (مركز نايت):
http://knightcenter.utexas.edu/blog/new-knight-center-map-pinpoints-threats-against-journalism-mexico

من شبكتنا:

There have been more than 900 violations of journalists’ rights and attacks on media carried out against Palestinia… https://t.co/y3W46suw0x