المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

مقتل صحافي مناضل

تم العثور على جثة مقطوعة الرأس للصحافية المكسيكية يولاندا أورداز دي لا كروز في 26 تموز/ يوليو في فيراكروز، حسب بيان مشترك لجمعية الصحافة الأمريكية والمادة 19 وغيرهما من أعضاء آيفكس. وعملت الصحافية لأكثر من 20 عاما، على قضايا الجريمة والموضوعات الأمنية. ويطالب أعضاء آيفكس المدعي العام بالتحقيق في القضية ووضع آليات لحماية زملائها.

اختطفت الصحافية من قبل رجال مسلحين في 24 يوليو/ حزيران. ووفقا لمؤشر على الرقابة، قالت الصحافية قبل مقتلها إنها تلقت تهديدات بالقتل مرتبطة بعملها، حيث كانت تعمل على تغطية عمل الشرطة لصحيفة “نوتيفير” الأولى في مدينة فيراكروز.

وقد عملت الصحافية عن كثب مع صحافي آخر في "نوتيفير"، هو ميغيل أنخيل لوبيز فيلاسكو، وهو كاتب عمود معروف ومساعد رئيس التحرير السابق لأكثر من 20 عاما. واغتيل لوبيز فيلاسكو في منزله مع زوجته وابنه المصور في 20 حزيران/ يونيو. وتقول مؤشر على الرقابة إن أورداز دي لا كروز كانت تحقق في جريمة قتل زميلها.

وعثر على جثة الصحافي مع رسالة تربط القتل بعملية قتل فيلاسكو لوبيز: وتقول: "الأصدقاء أيضا يخونون مع خالص التقدير، كارانزا". يذكر أن المشتبه به الرئيسي في قضية لوبيز فيلاسكو هو ضابط سابق في شرطة المرور خوان كارلوس سافيدرا كارانزا.

وقالت مراسلون بلا حدود: "كانت أورداز واحدة من هؤلاء الصحافيين الذين تعرضوا للخطر بسبب تقاريرها المتخصصة، وفي الوقت نفسه، هناك صلة واضحة بالجريمة المنظمة ولا يمكن استبعادها في حالة حيث تتورط فيه ثلاث عصابات مخيفة، هي زيتا والخليج وفاميليا ميتشواكان".

وتستمر المكسيك التي يعرف عنها على نطاق واسع لتظل واحدة من البلدان الأكثر خطورة للصحافيين، ولا تزال المكسيك مكانا قاسيا للصحافيات. وأعلنت المادة 19 في يونيو /حزيران أن ليديا كاتشو، صحافية التحقيق، والمدافعة عن حقوق الإنسان وأحد أمناء المادة 19، تلقت تهديدات بالقتل مرة أخرى نتيجة لكتاباتها الصحافية. وتلقت كاتشو تهديدات بالقتل في عام 2005 بعد نشر كتاب يربط بين السلطات وإنتاج المواد الإباحية. ونشرت مؤخرا كتاب آخر: "عباد الطاقة: رحلة إلى قلب الاتجار بالنساء والفتيات في العالم"، وربطت في الكتاب بين أسماء موظفين عموميين وشبكات الجريمة المنظمة.

ADDITIONAL INFORMATION


من شبكتنا:

Both “cyber security” and “cyber crime” are terms widely used but often poorly understood. This podcast from… https://t.co/ISP2OUj5wf