المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

متضامنون مع صحفيي الخط الامامي لربيع العرب

(آيفكس/الاتحاد الدولي للصحفيين) – يأتي اليوم العالمي لحرية الصحافة 2011 في وقت حاسم ومهم من حياة شعوب العالم العربي، والتي ستحدد حاضرهم ومستقبل الاجيال القادمة. وقد احتفلت نقابات وجمعيات الصحفيين اعضاء الاتحاد الدولي للصحفيين في المنطقة العربية بالمناسبة من خلال حملة تضامنية مع زملائهم العاملين على خطوط المواجهة، الذين يغطون الثورات والانتفاضات التي تشهدها عدد من دول المنطقة.

وتقديرا لشجاعة هؤلاء الصحفيين ومهنيتهم، الذين قتل بعضهم وجرح آخر، وآخرين يقبعون في السجون، أحيت نقابات الصحفيين في العالم العربي، فعالياتها بمناسبة بمناسبة يوم الصحافة العالمي متحدة تحت شعار مشترك : "متضامنون مع صحفيي الخط الامامي لربيع العرب"

وقال جيم بوملحة، رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين: "تلعب نقاباتنا وأعضائها في المنطقة دورا رئيسيا في الحراك الضخم الذي يهز المنطقة، وأصبحوا لاعبين رئيسيين في النضال من أجل الديمقراطية، والحريات الفردية، والعدالة، وحقوق الانسان. إننا نعيش الان في أفضل الظروف لتعمل هذه النقابات واعضائها على مواجهة الحكومات لتقوم هذه بدورها بتحمل مسؤولياتها من ناحية ضمان حقوق المواطنين بحرية التعبير والحق في الحصول على المعلومات، وذلك عن طريق اصلاح قوانين الإعلام وتأسيس بنى إعلامية وصحفية مهنية، ومنفتحة بشكل حقيقي على التعددية والتنوع، متشربة بقيم الخدمة العامة وتعمل من أجل الجماهير. إن حراك النقابات والصحفيين في المنطقة في اليوم العالمي لحرية الصحافة هو بداية رائعة لتأسيس حركة تضامن جديدة بين الصحفيين في المنطقة، ومن أجل إعادة تعبئة طاقات العاملين في المنهة، وترسيخ رسالة الصحافة، وتحديد أجندة التغيير الذي يعبر عن مصالحهم ويعمل على تغيير جذري لواقع الصحافة."

وقد تم اقرار هذه الحملة في الاجتماع الإقليمي الذي عقد في الدار البيضاء في 12-14 نيسان/ أبريل، وقف خلاله المشاركون دقيقة صمت وحداد تقديرا لذكرى ثمانية (الان عشرة) من شهداء الصحافة في المنطقة الذين قتلوا منذ بداية هذا العام وهم يقومون بواجبهم في تغطية الثورات والحراك الشعبيين في تونس، ومصر، واليمن، وليبيا والعراق وسوريا (مرفق قائمة الصحفيين الذين قتلوا في المنطقة العربية منذ بداية عام 2011).

و طالبت النقابات المشاركة باطلاق سراح جميع الصحفيين المسجونين حاليا في المنطقة بسبب عملهم بالإضافة إلى إجراء إصلاحات جذرية على القوانين بدءا بالعمل الفوري على إلغاء القوانين التي تسمح بحبس الصحفيين (مرفق قائمة الصحفيين المسجونيين في المنطقة).

وقد اجمعت اتحادات الصحفيين على أن الوقت قد حان لإصلاح حقيقي وتغيير عميق لضمان سلامة الصحفيين، واستقلالية الإعلام، وتوفير بيئة قانونية تحمي حرية الصحافة، وحرية التعبير، وحقوق الإنسان.


الفعاليات التضامنية


في مناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة ، نظم عدد من نقابات الصحفيين العربية أنشطة تتمحور حول الحملة الإقليمية "متضامنون مع صحفيي الخط الامامي لربيع العرب"، ومن ضمنها:

 نقابة الصحفيين العراقيين: نظمت مؤتمرا في بغداد شارك فيه اكثر من 1000 صحفي من مختلف وسائل الإعلام في العراق. وقد وجه رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين في هذه المناسبة.




مؤتمرنقابة الصحفيين العراقيين 3 أيار 2011

 نقابة الصحفيين الموريتانيين نظمت مؤتمر في 3 مايو تحت شعار الحملة الإقليمية ، وفي 4 أيار/مايو، احتفالية اخرة لتوزيع جائزة الصحافة الموريتانية، بمشاركة ولد محمد فال الدين ، أحد صحفيي الجزيرة الذين اعتقلوا في ليبيا.

احتفالية نقابة الصحفيين الموريتانيين – 3 مايو 2011
 نقابة الصحفيين اليمنيين : نظمت يوم الاثنين 2 مايو، فعالية تضامنية في مقر النقابة، تم خلالها تكريم فقيدة الإعلام اليمني رؤوفة حسن، الصحفية الكبيرة والناشطة التي توفت الأسبوع الماضي نتيجة مرض، والصحفي جمال الشرعبي الذي قتل في شهر مارس/اذار من قبل القوات الحكومية ، والصحفي عبدالاله حيدرشائع، الذي يقبع في السجن منذ الصيف الماضي ويقضي عقوبة حبس لمدة 5 سنوات. وشاركت عائلات الصحفيين الثلاثة بهذا الحدث، وناقش المجتمعون التحديات والهجمات التي يواجهها الصحفيون في اليمن، ووجهوا دعوة إلى وسائل الاعلام المملوكة للدولة أن تمتنع عن دعم أو تبرير جرائم النظام الحاكم.


فعالية تضامنية – نقابة الصحفيين اليمنيين 2 أيار 2011

 الإتحاد العام للصحفيين السودانيين: أقام الاتحاد احتفالية حاشدة تضمنت تلاوة رسالة الاتحاد السنوية حول الحريات ودقيقة صمت وفاء لضحايا المهنة في السودان وفي خطوط المواجهة في العالم العربي، ندوة مشتركة مع اتحاد المحاميين حول تشكيل لجنة دائمة للترافع عن الصحافيين في المحاكم والنيابات، ومعارض كاريكاتير وتصوير فوتوغرافي وجوائز المسابقات.


معارض كاريكاتير وتصوير فوتوغرافي – الإتحاد العام للصحفيين السودانيين 3 أيار 2011.

 نقابة الصحفيين في الإتحاد المصري للإذاعة والتليفزيون: تنظيم وقفة تضامن أمام مبنى اتحاد الاذاعة والتلفزيون المصري.

وادمجت نقابات وجمعيات الصحفيين في عمان، وفلسطين، والكويت والمغرب وكردستان العراق حملة التضامن الإقليمية في برنامج أنشطتها.


احتفالية نقابة صحفيي كردستان العراق – إربيل 3 أيار 2011


 في المغرب ، أطلقت النقابة الوطنية للصحافة المغربية يوم الاثنين تقريرها السنوي حول حرية الصحافة في مؤتمر صحفي نظمته في الرباط ، ناقش توجهات حرية الصحافة في المغرب وعمل النقابة في هذا المجال. وفي يوم 3 مايو تم ترتيب عدد من اللقاءات والمقابلات مع وسائل الإعلام بما في ذلك التلفزيون الوطني والاذاعات المختلفة، لمناقشة التقرير وحملات التضامن الوطنية والإقليمية.


مؤتمر صحفي النقابة الوطنية للصحافة المغربية – 2 أيار 2011 (صورة ادريسي محسن)

 في تونس ، أطلقت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تقريرها السنوي عن حرية الصحافة في مؤتمر نظم بالاشتراك مع اليونسكو تحت شعار وسائل إعلام القرن 21 في خدمة الديمقراطية.

 وفي فلسطين، أصدرت نقابة الصحفيين الفلسطنيين بيانا في 3 أيار أكدت فيه عن تمسكها بحرية الصحافة ، والقوانين الدولية التي تحميها، وأدانت الاعتداءات على حقوق الصحفيين التي تم رصدها خلال العام المنصرم. وتنظم اليوم 4 مايو احتفالية توزع فيها جوائز فلسطين للصحافة.




احتفالية نقابة الصحفيين الفلسطنيين و توزيع جوائز فلسطين للصحافة – 4 أيار 2011

• وفي الصومال، نظم الإتحاد الوطني للصحفيين الصوماليين فعالية احتفالية في بوساسو في بونتلاند، تم خلالها تكريم الصحافيين الذين دفعوا ثمنا باهظا من أجل قضية حرية الصحافة في الصومال، وناقش اللقاء إمكانية تحسين العلاقة بين الصحفيين وسلطات بونتلاند، ودعا إلى وضع حد لاستخدام قانون العقوبات وقوانين مكافحة الارهاب ضد الصحفيين.


احتفالية الإتحاد الوطني للصحفيين الصوماليين 3 أيار 2011


اسماء الصحفيين الذين استشهدوا في المنطقة العربية منذ بداية عام 2011

1. لوكاس دوليجا – فرنسي – قتل في تونس
2. احمد محمود – مصر
3. جمال الشرعبي – اليمن
4. علي الجابر – قطري – قتل في ليبيا
5. محمد نبوس - ليبيا
6. هلال الاحمدي – العراق
7. صباح البازي – العراق
8. طه العلوي – العراق
9. تيم هترنقتن – قتل في ليبيا
10. كريس هوندروس – قتل في ليبيا


الصحفيون المحبوسون والمحتجزون في السجون العربية

الصحفيون المحتجزون في ليبيا
عمار حمدان (فلسطين/النرويج) – الجزيرة
كامل التلوع (ليبيا/بريطانيا) – الجزيرة
لطفي غرس (تونسي/كندي) – العالم
ماثيو فان ديك/صحفي حر (الولايات المتحدة) – كورديش جلوب
جيمس فولي (امريكي) – جلوبال بوست
كلير مورجانا (امريكية) – ذي اتلانتك
مانو برابو (اسباني) – مصور حر،
انطون هاميرل (جنوب افريقيا)، مصور صحفي،
كما وتذكر التقارير الاعلامية وجود ما لا يقل عن عشرة صحفيين ليبيين في السجون الليبية.

الصحفيون المحتجزون في سوريا
فايز سارة
شاميرام منديل
محمد زيد ميستو (سوريا/النرويج)
مهيب النواتي (فلسطين/النرويج)
عامر مطر
زاهر عمارين
دروتي برفز (الولايات المتحدة/ كندا/إيران)

الصحفيون المحبوسون في اليمن
عبد الاله حيدر الشائع – وكالة سبأ

الصحفيون المحتجزون في البحرين
فيصل حياة- البلاد
حيدر محمد – الوسط
علي جواد – البلاد

الصحفيون المحتجزون في المغرب
رشيد نيني – جريدة المساء

من شبكتنا:

#Paraguay: denuncian amenazas y coacción de intendente local a periodista: https://t.co/zIlw0BJM5X @PeriodistasPy… https://t.co/JSieySoV9b