المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

البرلمان يمرر قانونا للحق في المعلومات

بعد مناقشة استمرت خمس سنوات، أقر برلمان منغوليا قانون حرية المعلومات الأسبوع الماضي، لينضم إلى ما يقرب من 90 دولة أخرى توفر الحماية القانونية للحق في المعلومات الخاصة بالدولة حسب غلوب الدولية وغيرها من أعضاء آيفكس.

خلال السنوات الأخيرة، تم توثيق حالات عديدة للصحافيين الذين كافحوا من أجل تزويد الجمهور بمعلومات دقيقة ومتعمقة بينما عوقهم عدم وجود الشفافية ومحدودية فرص الحصول على المعلومات.

وبموجب القانون الذي سيدخل حيز التنفيذ في 1 كانون الأول/ ديسمبر، يقول غلوب إن أي مواطن أو هيئة قانونية سيكون لها الحق في طلب المعلومات من المؤسسات الحكومية والسلطات عن نشاطها، والموارد البشرية والميزانية والمالية والمشتريات من السلع والخدمات التي يتم دفعها من أموال الدولة .

وقال غلوب: "هذه نتيجة رائعة للجهود الدولية، التي بذلها غلوب والمجتمع المنفتح وغيرهما من المنظمات غير الحكومية الذين عملوا معنا في الدعوة وكسب التأييد". وأضاف "نود أن نعرب عن امتناننا العميق لشركائنا والجهات المانحة التي دعمتنا... ونعتقد أن القانون الجديد سوف يساعدنا على تعزيز الديمقراطية وحرية التعبير وحقوق الإنسان في منغوليا."

ويأتي القانون في الوقت الذي يطالبون المنغوليين بمعلومات مفصلة حول عملية اختيار العطاء لتطوير منجم الفحم تافان توغولي في جنوب منغوليا حسب تقارير وكالة الأنباء الصينية شينخوا. وبموجب القانون الجديد، سيكون كل من يعملون مع الصناديق الحكومية ملزمون أيضا بالكشف عن المعلومات للجمهور.

ووفقا لبيت الحرية، أقر البرلمان القانون في نفس اليوم ان الذي اجتمع فيه الرئيس الأمريكى باراك أوباما مع الرئيس البجدورج تاساخيا المنغولية لمناقشة جهود التعاون.

---------------------------------------------------------------------

مزيد من الموضوعات على موقع آيفكس:

- المادة 19 ترحب بتبني قانون حرية المعلومات:
http://www.ifex.org/mongolia/2011/06/21/freedom_of_information/

مزيد من المعلومات على الإنترنت:

- البرلمان المنغولي يقر قانون حرية الوصول للمعلومات (بيت الحرية):
http://freedomhouse.org/template.cfm?page=581&alert=73
- منغوليا يقر قانونا للحق في المعلومات (شينخوا):
http://news.xinhuanet.com/english2010/world/2011-06/18/c_13936326.htm
- تقرير حرية المعلومات 2010 (غلوب):
http://www.ifex.org/mongolia/2011/06/07/mfr_2010.pdf

من شبكتنا:

Adil Soz and 25 other IFEX member organizations warn that "false information" laws must not be used to silence the… https://t.co/E6Dg0PLImT