المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

الحكومة تنهي تجريم المخالفات المتعلقة بحرية التعبير

الأسبوع الماضي أصبحت الجبل الأسود أحدث دولة في العالم تمنع تجريم التشهير حسب منظمة الإعلام في جنوب شرق أوروبا، أحد أعضاء المعهد الدولي للصحافة.

وكجزء من عملية إصلاح أوسع لقانونها الجنائي، قررت الجبل الأسود منع تجريم القذف والسب في 9 يوليو/حزيران، مما يجعلها دعوى مدنية تماما.

وقالت المنظمة إنه "كثيرا ما تم رفع دعاوى ضد الصحافيين في الجبل الأسود بتهمة التشهير وبالتالي تفضل العديد من وسائل الإعلام ممارسة الرقابة الذاتية لدى متابعة القضايا الحساسة" وأضافت أنه: "من خلال هذه التعديلات، تتحسن البيئة الإعلامية في الجبل الأسود، والأمر متروك الآن للصحفيين للتأكد من أن يتم تطبيق التنظيم الذاتي، والوفاء بالمعايير الدولية."

ولكن تحذر المنظمة أيضا من أن انتهاكات يمكن أن تحدث حتى الآن. فعلى سبيل المثال، في بلدان أخرى في المنطقة، يتم فرض غرامات مرتفعة للغاية مفي إطار قوانين التشهير المدنية مما أدى إلى إغلاق وسائل الإعلام وامتناع صحافيين عن الكتابة عن قضايا حساسة. وأكدت أنه ينبغي أن تكون العقوبات متناسبة مع وسائل الإعلام ودخل الفرد، وينبغي أن يتم تدريب المحاكم على القضايا المرتبطة بالإعلام.

وقال أوليفر فيجوفيك الأمين العام للمنظمة "إن تجريم التشهير لا يعني أنه يتعين على الصحافيين الاسترخاء، بل على العكس، ينبغي أن تكون لديهم دوافع لاحترام المعايير الدولية، والتحقق من مصادر معلوماتهم، والامتناع عن نشر الوقائع غير المؤكدة ومتابعة الصحافة النوعية".
وأضاف: "وعلى الجانب الآخر، فإن المحاكم ينبغي أن تتدخل عندما يتم خرق المعايير، ولكن لا ينبغي استخدام الغرامات غير المتناسبة لخنق حرية التعبير".

--------------------------------------------------------------------------

مزيد من المعلومات على موقع آيفكس:

- المعهد الدولي للصحافة يرحب بإنهاء تجريم التشهير:
http://www.ifex.org/montenegro/2011/07/13/defamation_decriminalised/

مزيد من المعلومات على الإنترنت:

- ترحيب بإنهاء الجبل الأسود لجرائم التشهير
http://www.osce.org/montenegro/80808

من شبكتنا:

Nepal: @FORUMFREEDOM recorded a total of 66 press freedom violations in 2017, which is a sharp rise compared to th… https://t.co/uTfPz6oaAC