المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

المغرب: تغريم ثلاث صحف مغربية لانتقاد الزعيم الليبي

 الزعيم الليبي معمر القذافي اتخذ إجراءات قانونية ضد صحفيين عرب من خلال سفاراته في الخارج. رويترز، من خلال لجنة حماية الصحفيين
الزعيم الليبي معمر القذافي اتخذ إجراءات قانونية ضد صحفيين عرب من خلال سفاراته في الخارج. رويترز، من خلال لجنة حماية الصحفيين

Reuters, via CPJ

قالت لجنة حماية الصحفيين أنه تم الحكم على ثلاث صحف مغربية يومية بغرامات باهظة بتهمة "الإضرار علنا" بالزعيم الليبي معمر القذافي و"جرح كرامته".

قضت محكمة في الدار البيضاء بأن تدفع كل من الصحف الثلاث- المساء الصحيفة الأولى في البلاد و"الجريدة الأولى" و"الأحداث المغربية"- غرامة قدرها 100000 درهم مغربي (12500 دولار أمريكي) وتعويضا عن الضرر قدره مليون درهم (125200 دولار أمريكي) للقذافي. ومبلغ 100000 درهم هو الحد الأقصى للغرامة المسموح به طبقا للقانون المغربي، أما تعويض الضرر فمتروك لتقدير القاضي.

وقالت لجنة حماية الصحفيين "التقدير المبالغ فيه للضرر يوضح أن المحاكم يتم استغلالها لتحقيق مكاسب سياسية ضد الصحفيين الناقدين ولإنهاء عمل المطبوعات الناقدة".

بدأت القضية التي رفعتها السفارة الليبية في العاصمة المغربية الرباط على خلفية مقالات انتقدت القذافي ونشرتها الصحف الثلاث عام 2008 وفي بداية 2009. وكانت الموضوعات علقت على وصول القذافي إلى السلطة بعد انقلاب عسكري، وعلى اعتقال ابنه وزوجته في جنيف بتهمة إهانة العمالة المنزلية لديهم، وأيضا على التشابه بين القذافي والرئيس الفنزويلي هوجو شافيز.

وقال على أنزولا رئيس تحرير "الجريدة الأولى" للجنة حماية الصحفيين أن قرار المحكمة ناتج عن توجه سياسي. وأضاف أن الحكم لن يمنعه ولن يمنع زملاءه من "القيام بعملهم، بما في ذلك انتقاد الأنظمة الديكتاتورية".

قال صحفيون مغاربة للجنة حماية الصحفيين أن دعم القذافي لدعاوى المغرب بالسيادة على الصحراء الغربية المتنازع عليها، والاستثمارات الليبية في المغرب، ووجود مئات الآلاف من العمالة المغربية في ليبيا كانت من بين القضايا التي أثرت على قرار المحكمة.

وفقا للجنة حماية الصحفيين، خلصت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في تقريرها السنوي الذي أصدرته الشهر الماضي إلى أن الحق في محاكمة عادلة تم انتهاكه في كل الإجراءات القانونية التي طالت الصحفيين خلال 2008.

ADDITIONAL INFORMATION
موضوعات ذات صلة على آيفكس


من شبكتنا:

La @sip_oficial condena asesinatos de periodistas en #México y #Colombia https://t.co/lvSuG74Dgn @FLIP_org @article19mex @RELE_CIDH