المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

إيقاف جريدة المشعل المغربية بعد سجن مدير تحريرها ... قرار يؤكد نية الحكومة المغربية القضاء على حرية الصحافة والتعبير

(آيفكس\ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ) – أعربت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان عن استياءها الشديد من قرار النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء،بتاريخ 13 نوفمبر الحالي بإيقاف جريدة المشعل المغربية بمبرر أن مدير النشر السابق "إدريس شحتان"، يقضي مدة سجنه بعد صدور حكما بسجنه لمدة عام وتغريمه 10 آلاف درهم ما يقارب 1000يورو من محكمة الاستئناف بسلا ،على خلفية مقالات تناولت صحة الملك محمد السادس ،

وكانت قوات الأمن الوطني بالدار البيضاء قد استدعت مدير تحرير الجريدة "إدريس ولد القبلة "وأخبرته بالقرار الصادر عن النائب العام للملك والذي يقضي بإيقاف الجريدة.

وفى ذات القضية كانت قد صدرت أحكاما بسجن الصحفيين رشيد محمدي ومصطفى هيران من جريدة "المشعل" ثلاث سنوات ودفع غرامة مالية قدرها خمسة آلاف درهم "حوالي 440 يورو" بتهمة المشاركة في نشر المقالات حول صحة الملك .

ويذكر أن جريدة "أخبار اليوم" المغربية تم إيقافها أيضا في أول أكتوبر الماضي على الرغم من نظر القضاء في قضية رفعها احد أعضاء العائلة المالكة ضد الجريدة بسبب اعتراضه على كاريكاتير نشرته عن حفل زواجه ، إلا أن وزارة الداخلية اتخذت قرارها بإغلاق الجريدة ومنع الصحفيين من دخولها قبل صدور أي قرار من المحكمة ، مما أدى لعدم صدورها منذ 29سبتمبر الماضي.

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان الحكومة المغربية بالتوقف عن ملاحقة الصحف المعارضة واحترام حرية الصحافة والتعبير وإتاحة الفرصة للأصوات المعارضة بالتعبير عن رأيها كي تحافظ المغرب على مكانتها في الدفاع عن حرية الصحافة في العالم العربي.



لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:
جمال عيد
المدير التنفيذي
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
19 شارع 26 يوليو- وسط البلد, الدور الرابع رقم 55
القاهرة - مصر
ت / فاكس : +20 227 736 177
إيميل : [email protected]
الموقع: www.anhri.net

من شبكتنا:

In May of 2000, Jineth Bedoya Lima was abducted and sexually assaulted while investigating a story in Colombia. Lea… https://t.co/cJVCk9jlAw