المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

إلغاء برنامج “مشارف الثقافي ” خطوة للوراء وضربة لحرية الإعلام

(آيفكس\ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ) – أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم ، قرار السلطات المغربية بوقف بث برنامج مشارف الثقافي للأسبوع الثاني على التوالي على خلفية إعداده لسلسة حلقات تتناول الحراك السياسي في المغرب و حركة 20 فبراير.
و كان قرار قدر صدر من التليفزيون المغربي بوقف برنامج “مشارف”الذي يعده ويقدمه الكاتب والشاعر المغربي المعروف ياسين عدنان ، والذي دخل عامه الخامس على خلفية تناوله في سلسة حلقات الحراك السياسي في المغرب و حركة 20 فبراير .
وقد بث البرنامج الذي يذاع كل أربعاء أكثر من 200 حلقة تعرض خلالها إلي الثقافة المغربية و الثقافة العربية على وجه العموم و استضاف العديد من المفكرين و المثقفين المغاربة و العرب و حقق نسبة مشاهدة عالية خلال خمس سنوات متصلة هي عمر البرنامج ، نتيجة للمصداقية والمهنية التي تميز بها.
و قرار المنع سبقه مسلسل من التضييق بداية من منع حلقة المفكر الإسلامي جمال البنا مروراً بتأجيل حلقة الصحفي المغربي محمد العلمي مراسل «الجزيرة» في واشنطن و تغيير ساعة بث البرنامج لتصبح في منتصف الليل بدلاً من العاشرة و النصف مساءً وصولاً إلى قرار المدير العام لـ«الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية » فيصل العرايشي بإلغاء برنامج «مشارف» من الأساس.
و قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ” أنه لا يجب على الإطلاق غلق أي نافذة إعلامية أو أى منبر للرأي و لم تعد سياسة المصادرة و الحجب و المنع ذات فاعلة في المنطقة العربية التي تنهض و تتحرك نحو المطالة بالحرية . و على السلطات المغربية تعلم الدرس و احترام حرية الرأي و التعبير بدلا من سياسة المصادرة و المنع”.
و تطالب الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان السلطات المغربية بالتوقف عن رقابة المنابر الإعلامية و الصحفية المختلفة مؤكدة أن الإعلام يتطلب الحرية حتى يستطيع أن يكون فاعلاً و مؤثراً في خدمة طموحات المجتمع.

من شبكتنا:

From Snake to Dog, five dark years for journalism in China. "More than 50 journalists and bloggers are currently im… https://t.co/bEfAGX4UX1