المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

كوريا الشمالية: الحكم على صحفيين أمريكيين بالسجن 12 عاما مع الأشغال الشاقة

AP via CPJ

تم الحكم على الصحفيتان الأمريكيتان أيونا لي ولورا لينغ بالسجن لمدة 12 عاما مع الأشغال الشاقة في كوريا الشمالية بعد محاكمة جرت خلف أبواب مغلقة في الفترة من 4 إلى 8 حزيران/يونيو، طبقا للاتحاد الدولي للصحفيين، ومنظمة مراسلون بلا حدود ، والمعهد الدولي للصحافة ولجنة حماية الصحفيين.

وقوبل هذا القرار بغضب من جانب الحكومات، والصحفيين وجماعات حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم، بعدما أدانت أعلى محكمة في كوريا الشمالية لى ولينغ بتهمة دخول البلاد بصورة غير مشروعة والقيام "بأعمال معادية" في 17 آذار / مارس.

وكلا من الصحفيتان يعملان لشبكة "كارنت تي في" التليفزيونية التي تتخذ من كاليفورنيا مقرا لها، وكانتا تعملان على موضوع عن تهريب نساء من كوريا الشمالية عبر الحدود. وقبل مغادرة الولايات المتحدة قالت الصحفيتان لأفراد من العائلة أنهما لن تدخلا الأراضي الكورية الشمالية. وتعتقد أسر المرأتين أن الصحفيتين عبروا الحدود بطريق الخطأ.

ورجح المعهد الدولي للصحافة، والاتحاد الدولي للصحافة ولجنة حماية الصحفيين أن يكون للحكم دوافع سياسية حيث تشير التقارير الإخبارية أن النساء يمكن أن يستخدمن كأداة للمساومة في مواجهة الحكومة لعقوبات محتملة قد يتم فرضها بسبب التجارب الصاروخية والنووية الأخيرة.

وقال المعهد الدولي للصحافة أن القرار "مدبرا من قبل الحكومة لمعاقبة الصحفيين الأبرياء بسبب الانتقادات الدولية لكوريا الشمالية وبسبب تصرفات الحكومة الكورية".

وقالت لجنة حماية الصحفيين أن الصحفيتين محتجزتان في مبنى حكومي خارج بيونغ يانغ، وسمح لهما بالاتصال بأسرهما، وبسفير السويد في كوريا الشمالية، الذين يقولون أن المرأتين لم تتعرضا لسوء المعاملة الجسدية.

وأرسلت عائلات الصحفيتين بيانا إلى حكومة كوريا الشمالية يطالب بالرأفة، مشيرا إلى أن لينغ (32 عاما)، تعاني مشكلات صحية كما أن ابنة لي البالغة من العمر أربعة أعوام يبدو "علامات الأسى إزاء عدم وجود والدتها".

معلومات أخرى على موقع آيفكس:
-الحكم على الصحفيتين أيونا لي ولورا لينغ بالسجن لمدة 12 عاما مع الأشغال الشاقة: http://tinyurl.com/n9yplj

من شبكتنا:

How women like Rana Ayyub and Lakshmi Subramanian have to fight to be journalists in India https://t.co/pILeWWih29… https://t.co/NkbJJN44SF