المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

باكستان: إصابة صحفيين في انفجارات

via Abdul Majeed Goraya/IRIN

أصيب ثمانية صحافيين باكستانيين بجروح في انفجار قنبلة في كراتشي في 5 شباط / فبراير، وتعرض أربعة صحفيين آخرين للاعتداء على يد الغوغاء عقب وقوع الانفجار، وفقا لمؤسسة الصحافة الباكستانية.

وتدمرت المدينة بتفجيرين بالقنابل في غضون ساعتين. التفجير الأول كان بدراجة نارية قنبلة مفخخة اصطدمت بحافلة كانت تقل المشيعين الشيعية. بعدما هرع غالبية جرحى التفجير إلى مستشفى الجنان ، انفجرت قنبلة ثانية خارج قسم الطوارئ في الصحفيين المتواجدبن بالموقع. ما لا يقل عن 33 شخصا لقوا مصرعهم وأصيب أكثر من 100.

قبل يومين، أصيب ثلاثة صحافيين في انفجار قنبلة في دير السفلى في شمال غرب باكستان ، وفقا لما قالته مؤسسة الصحافة الباكستانية للجنة حماية الصحفيين. وكان الصحفيون يرافقون قافلة لقوات الأمن ترافق الجنود الأمريكيين لحضور افتتاح مدرسة للبنات أعيد بناؤها بعدما فجرتها حركة طالبان عام 2009 ، وفق مؤسسة الصحافة الباكستانية. "ثلاثة جنود اميركيين ، وأربع طالبات واثنين من أفراد حرس الحدود قتلوا وأصيب ما لا يقل عن 131 آخرين بجروح في الانفجار".

أمجد علي شاه ، مراسل قناة "اكسبرس نيوز" قال لمؤسسة الصحافة الباكستانية إنه وزميله المصور أصيبا بسبب الشظايا.

وفقا لمؤسسة الصحافة الباكستانية نفذ الجيش الباكستاني العديد من العمليات ضد المسلحين في دير السفلى ، وتعرضت عشرات من مدارس البنات للهجوم من قبل طالبان.

في 28 كانون الثاني / يناير، أصيب خمسة أشخاص و 10 متاجر بأضرار في انفجار قنبلة في سوق الموسيقى والفيديو في بلدة جاند الصغيرة في محافظة اتوك بمقاطعة البنجاب الباكستانية. وقالت المؤسسة إنه منذ ستة أشهر كان أصحاب محلات الفيديو قد تلقوا تهديدات من مجهولين "تحذرهم فيها من بيع أشرطة الفيديو والمبتذلة".

وقال الصحفي ظفار عباس للجنة حماية الصحفيين أن مديري القنوات التلفزيونية في باكستان انضموا للقوى التي تسعى أجل التوصل إلى مبادئ لتغطية تزايد العنف وأيضا لمعالجة مسائل سلامة الصحفيين.

وعلى منظمات ووسائل الإعلام المحلية ووكالات الأنباء الأجنبية توفير الملابس الواقية المناسبة وتدريب الموظفين الباكستانيين على إجراءات السلامة، وفقا للجنة حماية الصحفيين. "يجب أن يشمل تدريب الصحفيين على السلامة أكثر من مجرد التهرب من شظايا القنابل، فيجب أن يشمل قراءة ردود فعل الجمهور وكيفية حماية نفسك عندما كنت تتعرض لهجوم من المدنيين".

من شبكتنا:

Informe Cámaras inDiscretas: cómo el Estado puede llegar a utilizar las tecnologías para vigilarnos. El ejemplo de… https://t.co/DEvkd2DbQT