المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

رد حماس والجيش الإسرائيلي على تقرير مراسلون بلا حدود حول عملية "الرصاص المصبوب"

قام كل من وزارة الإعلام التابعة لحركة حماس والمتحدثباسم الجيش الإسرائيلي بانتقاد التقرير الذي نشرته مراسلون بلا حدود في الخامس عشرمن شباط/فبراير 2009 حول ظروف تغطية النزاع في غزة في خلال عملية "الرصاصالمصبوب".

إن حركة حماس تنفي ممارستها أي ضغوط على المؤسساتالإعلامية وتنكر إقدامها على تنفيذ أي عمليات اعتقال بحق صحافيين في أثناء أدائهمواجبهم المهني معتبرةً أن التوقيفات التي أشارت إليها مراسلون بلا حدود ناتجة من "انتهاكات مرتكبة ضد قانون المطبوعات والنشر". وتعترض حماس أيضاً على الواقعالمنسوب إليها والمتمثل بمنع الصحافيين عن ولوج بعض المناطق من قطاع غزة في خلالالنزاع ولكنها تعترف بأنه من الممكن أن يكون هذا الإجراء قد اتخذ "لضمان سلامتهم". وختمت وزارة الإعلام انتقاداتها بالقول إن "تقرير مراسلون بلا حدود يفتقد إلىالموضوعية" من دون أن تعلّق على الوقائع الدقيقة المذكورة فيه.

أما الجيش الإسرائيلي المتهم بإطلاق النار على صحافيينومباني تضم مؤسسات إعلامية فاعتبر أن قواته تلقّت الأمر بعدم استهداف أي شخص يتبيّنله بوضوح أنه ليس مقاتلاً ومساعدته لدى وقوع أي حادث. إلا أن المتحدث باسم الجيشالإسرائيلي أوضح أنه يتعذّر على الجنود المدرّبين على تحديد الصحافيين "ضمان سلامةمجمل المدنيين" مضيفاً أن "الصحافيين الذين اختاروا العمل في سياق الحرب، يقومونبذلك على مسؤوليتهم وعن خبرة". وأشار في ما يتعلق بمنع الصحافة عن دخول قطاع غزةإلى أن "القرار اتخذ على المستوى السياسي وليس على المستوى العسكري".





لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:


مراسلون بلاحدود
شارع جوفري , ماري
باريس, 75009
تليفون: 33144838484+
فاكس: 33145231151+
بريد الكتروني: [email protected]
الموقع: http://www.rsf.org

من شبكتنا:

Croatia: authorities fail to prosecute war veteran who called for journalists of website 'https://t.co/mAPNy98wsw'… https://t.co/iGAcgwsCyS