المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

استمرار تدهور حالة الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية خلال أيلول الماضي

(مدى /آيفكس) - رام الله ,5/10/2011- استمر تراجع مستوى الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية خلال شهر أيلول الماضي الذي شهد مزيداً من الانتهاكات بحق الصحفيين، خاصةً من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اعتدت على الصحفيين بقنابل الغاز الحديدية والرصاص المطاطي أثناء تغطيتهم للمسيرات السلمية الأسبوعية في مدن الضفة الغربية، بالإضافة إلى اعتداءات المستوطنين والشرطة الإسرائيلية.

ولم تتوقف الأجهزة الأمنية الفلسطينية عن مضايقاتها للصحفيين الفلسطينيين خلال الشهر الماضي، حيث تم استدعاء العديد من الصحفيين للتحقيق، بالإضافة إلى منع آخرين من التغطية خاصةً منع الصحفيين من تغطية خطاب الرئيس أبو مازن في الأمم المتحدة بغزة، ومحاكمة صحفي على خلفية نشره تعليقا نقديا على صفحة موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك".

وفي ظل هذا الوضع المتردي للحريات الإعلامية فإن مركز مدى يرحب بتبرئة الصحفي علاء الطيطي من التهم المنسوبة له بتاريخ 20/9/2011، حيث كان يمثل أمام المحكمة في مدينة الخليل منذ شهر تشرين الأول للعام 2008، بتهمتي تعكير وحدة الصفاء بين عناصر الأمة وخلق النعرات الطائفية بالعمل مع فضائية الأقصى. وفي هذا الصدد فإن مركز مدى يشيد بعدالة القضاء الفلسطيني ويطالب بعدم المماطلة في جلسات محاكمة الصحفيين لفترات طويلة ترهقهم وتعطّل عملهم.

ويشير مركز مدى إلى أهمية تسهيل عمل الصحافيين الأجانب في قطاع غزة وعدم وضع المزيد من الإجراءات والقيود على عملهم الصحفي، حيث قال مراسل إذاعة "بي بي سي" جون دونيسون حسب ما ورد على موقع بي بي سي إلى أنه تم إيقافه على معبر بيت حانون وإخباره بأنه يجب أن يسجّل على موقع وزارة الداخلية قبل خمسة أيام من قدومه حتى يسمح له بدخول القطاع، ولكن دونيسون بقي منتظراً على الحاجز لفترة ومن ثم تم السماح له بالدخول.

(. . .)

لتحميل التقرير كامل :
MADA_Sept_2011_Report_AR.pdf (173 KB)

ADDITIONAL INFORMATION
موضوعات ذات صلة على آيفكس
  • مركز مدى يرحب بتبرئة الصحفي علاء الطيطي

    (آيفكس/مدى) - رام الله, 20/9/2011 - حكم قاضي محكمة صلح الخليل اليوم في الجلسة التاسعة والعشرين ببراءة الصحفي علاء الطيطي من التهم المنسوبة له، حيث كان يمثل أمام المحكمة في مدينة الخليل منذ شهر تشرين الأول للعام 2008، بتهمتي تعكير وحدة الصفاء بين عناصر الأمة وخلق النعرات الطائفية بالعمل مع فضائية الأقصى.

  • وفد مركز مدى يزور الصحفي الفرنسي الجريح هوبي ويستنكر الاعتداء الإسرائيلي عليه

    (آيفكس/مدى) - رام الله, 25/9/2011 - قام وفد من المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) مكون من مدير المركز موسى الريماوي ومنسقة العلاقات العامة رهام أبو عيطة بزيارة الصحفي الفرنسي الجريح كريس هوبي (36 عاما) في مستشفى رام الله الحكومي صباح اليوم للاطمئنان على حالته الصحية وتقديم الدعم المعنوي له.



من شبكتنا:

#Honduras: expresión social en la red bajo la mira https://t.co/j18rtFTyGu @derechosdigital @clibre @MP_Honduras… https://t.co/gtSu0xac9I