المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

ﻣﺪى وﺟﻨﯿﻒ ﯾﻮﻗﻌﺎن اﺗﻔﺎﻗﯿﺔ ﺣﻮل ﺣﻖ اﻟﻮﺻﻮل إﻟﻰ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎ

(مدى /آيفكس) - رام الله, 20/11/2011 - وقّع المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) ومركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة (ديكاف) اتفاقية شراكة بين الطرفين في إطار مشروع حول حق الوصول إلى المعلومات في فلسطين.

ويهدف المشروع إلى زيادة وعي الصحفيين بالمبادئ الأساسية لحق الوصول إلى المعلومات، والضغط باتجاه إقرار قانون عصري حول هذا الحق في فلسطين، ويتضمن ذلك استشارة عدد من الصحفيين والخبراء القانونيين المحليين والدوليين، لضمان انسجام القانون مع المعايير الدولية المتعلقة بهذا المجال. وقد وقع الاتفاقية رولاند فريدريك مدير مركز جنيف (ديكاف) في فلسطين. و د. غازي حنانيا رئيس مجلس إدارة مدى.

وثمّن مدير مركز مدى موسى الريماوي التعاون مع مركز جنيف (ديكاف)، وقال ان إقرار قانون حق الوصول إلى المعلومات في فلسطين سيؤدي إلى تعزيز حرية الرأي والتعبير، وسيتيح الفرصة للمواطنين وللصحفيين للاطلاع على المعلومات التي تهمهم وفقا للقانون، كما سيساهم في تطوّر الصحافة الاستقصائية في فلسطين.

من جهته قال نيكولا ماسون نائب مدير مركز جنيف (ديكاف) في فلسطين بأن الوصول إلى المعلومات هو حق لكل مواطن، خاصة المعلومات التي تمتلكها المؤسسة الأمنية، وإقرار قانون يتماشى والمعايير الدولية الفضلى يسهم في تعزيز الشفافية والرقابة على القطاع الأمني في فلسطين.

الجدير بالذكر أن المركزين قد تعاونا مسبقاً في إنشاء موقع إلكتروني متخصص "المرصد" يسلط الضوء على مواضيع تتعلق بإصلاح وحوكمة القطاع الأمني الفلسطيني من خلال رصد ومتابعة ما ينشر في وسائل الإعلام الفلسطينية والمحلية والدولية وإعادة نشرها على الموقع http://www.marsad.info .

من شبكتنا:

Refugee and journalist: Who are the 'infogees' in Oceania? "Creating a new category of refugee - what we are callin… https://t.co/oA1z3ldI3Q