المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

اقتحام تلفزيوني وطن والقدس التربوي اعتداء خطير على حرية التعبير

(مدى /آيفكس) - رام الله: اقتحمت قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء ( 29-2-2012) مقري تلفزيون "وطن" و"القدس التربوي" وصادرت أجهزة البث مما أدى إلى توقف بث المحطتين كما وتمت مصادرة أجهزة حاسوب ووثائق بعد أن عبث الجنود بمحتوياتهما وحطموا بعضها واحتجزوا عددا من العاملين الذين تواجدوا في المقرين في تلك الأثناء".

وقال الصحفي في تلفزيون "وطن" حمزة السلايمة في إفادة لمركز مدى :" كنت أنا وزميلي احمد زكي مشرف البث في التلفزيون وعند حوالي الثانية فجراً ابلغنا حارس العمارة أن هناك جنوداً وجيبات للجيش في محيط العمارة فجهزنا أنفسنا للنزول لتصوير ما يجري لكننا وما أن فتحنا الباب للخروج حتى وجدنا الجنود أمامنا حيث احتجزوني في غرفة الأخبار بينما بقي احمد معهم وهم يتجولون داخل المقر".

وأضاف حمزة السلايمة في إفادته لمركز مدى:" لقد طلبوا مصادرة جهاز البث وحين أخبرناهم أننا لا نعرف أين صعدوا إلى سطح البناية وصادروا قطعة رئيسة من جهاز البث وبعدها نزلوا الى المقر وصادروا جميع أجهزة الكمبيوتر الموجودة في الطابق الخامس ( يُشغل تلفزيون وطن الطابقين الخامس والرابع) وبعدها نزلوا إلى الطابق الرابع حيث كان يتواجد هناك زميلان آخران هما إبراهيم ملحم وعبد الرحمن ظاهر وهناك احتجزونا نحن الأربعة انا وإبراهيم وعبد الرحمن وحارس العمارة وبدأوا تفتيش ومصادرة الأجهزة وقد حطموا باب غرفة المحاسب التي كانت مغلقة وصادروا الجهاز الموجود بداخلها ووثائق من غرفة المحاسب ووثائق أخرى من مكاتب التلفزيون وقد استمرت هذه العملية من الساعة الثانية وحتى والرابعة والنصف تقريبا وقد رفض الجنود تفسير سبب مصادرتهم معدات البث والأجهزة الأخرى".

وقالت علا أبو غربية مسؤولة المشاريع في تلفزيون وطن في إفادة لمركز مدى:" لقد تمت مصادرة ما مجموعه 21 جهاز حاسوب من مختلف أقسام التلفزيون كما صادر الجيش جهاز البث وجهازاً آخر يستخدم للبث المباشر من الميدان إضافة إلى مصادرته عددا من الملفات والكاسيتات الخاصة بالتلفزيون وكذلك وكل حسابات التلفزيون للعام 2011 ".

وتزامن اقتحام مقر تلفزيون "وطن" مع اقتحام مماثل نفذته قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي حيث استهدفت مقر تلفزيون "القدس التربوي" التابع لمعهد الإعلام العصري - جامعة القدس، وقامت بعمليات تكسير لأبواب المقر ومصادرة أجهزة البث منه، وأحدثت خراباً في معدات أخرى خاصة بالبث وبالعمل التلفزيوني .

وقال شادي بركات، الذي تواجد على رأس عمله كحارس وفني للبث في مقر تلفزيون القدس التربوي حين اقتحمه الجيش الإسرائيلي في إفادة لمركز مدى " ان مجموعة من الجنود الإسرائيليين ، رافقهم عدد من أفراد المخابرات الإسرائيلية ومهندسي اتصالات اقتحمت مبنى التلفزيون ، بعد أن داهمت المبنى وأوقفت من تواجدوا فيه في تمام الساعة 3:30 صباحاً ، وصادرت أجهزة الإتصال، وقد شاهدت بحوزتهم معدات وتقنيات خاصة بالاتصال ، وأجبروني على فتح المبنى، والدخول في مختلف أقسامه، وصادروا أجهزة البث الخاصة بالتلفزيون".

وقال مدير تلفزيون "القدس التربوي" هارون ابو عرة في تصريح لمركز "مدى" :" أقدم جيش الاحتلال على اقتحام مقر التلفزيون فجراً، وقام بمصادرة أجهزة البث الخاصة بالتلفزيون، والعبث بمحتويات ومعدات أخرى، وأوقفت بث التلفزيون عن العمل".

وأضاف أبو عرة:" أن جنود الإحتلال الذين اقتحموا المكان قاموا بتعطيل عمل الكاميرات الخاصة بمقر التلفزيون حتى لا تترك أثرا على ما قاموا به. وهذا الاعتداء هو اعتداء على حرمة جامعة القدس".

إن المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) يعرب عن إدانته الشديدة لهذا الاعتداء على مقري تلفزيوني وطن والقدس التربوي ويعتبره انتهاكا خطيرا لحرية التعبير، ويطالب المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على الصحفيين ووسائل الإعلام الفلسطينية، كما ويطالبه بالضغط على حكومة الاحتلال لإعادة المعدات والوثائق المصادرة، وتعويض التلفزيونين عما لحقهما من خسائر.

من شبكتنا:

Tep Vanny has been unjustly detained for two years as of today, for defending the human rights of her fellow Cambod… https://t.co/YGrdL4TSyw