المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

انتهاكات الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال شهر نيسان 2012

(مدى /آيفكس) - رام الله – 2/5/2012: شهدت انتهاكات الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية المحتلة انخفاضاً ملحوظاً خلال شهر نيسان 2012 مقارنة بالأشهر القليلة التي سبقته حيث سجلت انتهاكات واسعة ضد الصحفيين ووسائل الإعلام الفلسطينية.

الانتهاكات الإسرائيلية للحريات الإعلامية:

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مقر شبكة "هنا القدس" في مدينة القدس وصادرت معداتها، واعتقلت اثنين من الموظفين، كما واعتقلت قوات الاحتلال مراسل وكالة "قدس برس" محمد أنور منى في مدينة نابلس، وتعرض المصور الحر احمد دغلس إلى إصابة شديدة في رأسه أثناء تغطيته لمسيرة النبي صالح الأسبوعية ضد الجدار من قبل جنود الاحتلال، ومددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الاعتقال الإداري لمنسق برامج فضائية القدس نواف العامر لمدة ثلاثة أشهر إضافية، و أجلت محاكمة الصحافي رائد الشريف المذيع في راديو مرح بمدينة الخليل، واعتدت قوات الاحتلال بالضرب على مصور المكتب الإعلامي للمقاومة الشعبية في قرية النبي صالح، حلمي التميمي أثناء تغطيته للمسيرة الأسبوعية ضد الجدار في القرية، كما اعتقلت قوات الاحتلال المصور الحر بلال التميمي لمدة أربعة أيام، وذلك أثناء تغطيته لمسيرة النبي صالح الأسبوعية.

الانتهاكات الفلسطينية للحريات الإعلامية:

اعتقل جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني مراسل وكالة "زمن برس" طارق خميس من مقر عمله في مدينة البيرة، كما اعتقل ذات الجهاز المدون والناشط ضد الفساد عبر صفحته على الفيس بوك، جمال أبو ريحان من قرية الجفتلك بمحافظة اريحا، بتهمة قدح وذم موظف عام عبر صفحة "الشعب يريد إنهاء الفساد".

التوصيات

في الوقت الذي يرحب فيه المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) بانخفاض الانتهاكات والاعتداءات على الصحفيين، على أمل أن يتواصل في الشهور والسنوات القادمة، فإنه يدين كافة الانتهاكات ضد حرية الصحافة والتعبير، المكفولة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والقانون الفلسطيني الأساس، ويطالب بان يتم وقف كافة الانتهاكات ضد الصحفيين ووسائل الإعلام الفلسطينية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لكي يتمكن الصحفيون من القيام بواجباتهم المهنية على أكمل وجه.

(. . .)

للإطلاع على النص الكامل للتقرير

من شبكتنا:

A Javier Valdez lo mataron por ser periodista. Hace 9 meses. Su caso, como el del 97% de las decenas de periodistas… https://t.co/bogx2o1P4A