المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

انتهاكات خطيرة للحريات الاعلامية خلال شهر آب الماضي في فلسطين

(مدى /آيفكس) - استمر وضع الحريات الإعلامية المتدهور في الاراضي الفلسطينية المحتلة على حاله خلال شهر آب 2012، حيث تواصلت الانتهاكات بحق الصحفيين اثناء أدائهم لعملهم المهني، وقد رصد المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) انتهاكات خطيرة لقوات الاحتلال الإسرائيلي من خلال استهدافها للصحفيين بقنابل الغاز والاحتجاز والاعتداء عليهم بالضرب، خاصة الاعتداء على مصور الوكالة الفرنسية جعفر اشتية مما ادى الى كسر يده.

ومن ناحيةٍ اخرى تواصلت الانتهاكات من قبل جهات فلسطينية معلومة ومجهولة بحق الصحفيين أخطرها كان اختطاف وملاحقة الصحفي ساهر الأقرع في قطاع غزة واغلاق موقع الشعلة الاخباري، وتهديد مدير راديو بيت لحم 2000 جورج قنواتي بالقتل من قبل شخص مجهول.

انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي:

ألقت قوات الاحتلال الإسرائيلي قنبلة غاز على مصور وكالة بال ميديا أشرف أبو شاويش مما ادى الى أصابته في قدمه اليسرى أثناء تغطيته لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية، وذلك يوم الجمعة الموافق 3/8/2012، كما أصيب أيضاً الصحفي نهاد أبو غوش بقنبلة غاز أثناء توجهه لمدينة القدس عبر حاجز قلنديا العسكري وذلك يوم الثلاثاء الموافق 14/8/2012.

واعتدت قوات الاحتلال الاسرائيلي بالضرب المبرح على مصور الوكالة الفرنسية جعفر اشتية مما تسببت له بكسر في يده أثناء تغطيته لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية يوم الجمعة الموافق 17/8/2012، ولم تكتف بذلك بل قامت باعتقاله مع خمسة صحفيين آخريين وهم: مصور تلفزيون فلسطين في مدينة نابلس بكر عبد الحق، مصور تلفزيون فلسطين فارس فارس، مصور وكالة الأنباء الفلسطينية " وفا" نضال اشتية، والصحفيان عدي القدومي ونوح القدومي. واعتقلت قوات الاحتلال مصور اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار في النبي صالح بلال التميمي أثناء تغطيته للمسيرة الأسبوعية السلمية في القرية يوم الجمعة الموافق 31/8/2012 ما بين الساعة الثانية عشر ظهراً ولغاية الحادية عشلا والنصف ليلاً.

كما وتم إطلاق النار باتجاه مراسل تلفزيون فلسطين في مدينة جنين نزار السمودي من سيارة تحمل لوحة تسجيل إسرائيلية صفراء مساء يوم الاربعاء الموافق 8/8/2012. فيما قام مجهولون باختراق موقع الشبكة الفلسطينية للصحافة والإعلام ووضع صورة لجهاز المخابرات الإسرائيلي (الشاباك) وعبارات باللغات العبرية والإنجليزية والعربية تتهم الشبكة بالتحريض على إسرائيل.

الانتهاكات الفلسطينية:

استدعى الأمن الداخلي في الحكومة المقالة مدير الانتاج في شركة "سكرين" سالم حمد للتحقيق يوم الأربعاء الموافق 1/8/2012. فيما قام رجال محسوبين على جهاز الأمن الداخلي في غزة باختطاف رئيس تحرير موقع الشعلة للإعلام ساهر الأقرع في غزة ما بين تاريخ 23/8/2012 ولغاية 30/8/2012، بالإضافة إلى تعذيبه والضغط على عائلته ليغلق موقع الشعلة.

وفي الضفة الغربية، صادرت قوة من جهاز المخابرات الفلسطيني معدات التصوير الخاصة بطاقم قناة الأقصى في مدينة الخليل يوم الثلاثاء الموافق 14/8/2012. فيما أصيبت مراسلة قناة ميادين نسرين سلمي بعدة ضربات في قدمها وكتفها الأيمن من قبل حجارة غير مباشرة من المتظاهرين الفلسطينيين على حاجز قلنديا أثناء تغطيتها للمواجهات هناك وذلك يوم الأربعاء الموافق 15/8/2012.

كما قام شخص مجهول بتهديد مدير راديو بيت لحم 2000 جورج قنواتي بالقتل عبر رسالة وصلت إلى حسابه الخاص في موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك يوم الثلاثاء الموافق 28/8/2012.

من شبكتنا:

#Indonesia Members of radical religious group attack journalist, bar media coverage via @AJI_JAKARTA @seapabkk https://t.co/Y5MA37HlGg