المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

انتهاكات الحريات الاعلامية في فلسطين خلال شهر نيسان 2013

رصد المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الاعلامية "مدى" جملة من انتهاكات الحريات الاعلامية في فلسطين خلال شهر نيسان 2013 ، حيث كان من الواضح ان الاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة على الصحفيين الفلسطينيين لازالت تشكل خطرا على حياتهم، وتعيقهم عن اداء واجبهم المهني، إذ قامت قوات الاحتلال بالاعتداء على مجموعة من الصحفيين بالرصاص المطاطي والضرب والاحتجاز، كانت اخطرها إصابة مصور شبكة فلسطين الاخبارية محمد العزة الذي أصيب برصاصة مطاطية في وجهه من مسافة لا تتعدى 15 متراً.

أما بالنسبة للانتهاكات الفلسطينية فقد رصد مركز مدى انتهاكين في الضفة الغربية تمثلا باعتقال صحفيين ومن ثم الإفراج عنهما. أما في قطاع غزة فلم يرصد المركز أي انتهاك.

انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي:

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على مصور وكالة بال ميديا عبد الغني النتشة مرتين خلال الشهر الماضي، الأولى أثناء تغطيته لمواجهات بين قوات الاحتلال والفلسطينيين في مدينة الخليل، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 2/4/2013 حيث أطلق أحد الجنود عليه رصاصة معدنية فأصابت يده مسببةً له نزيف. فيما احتجزته لمدة ساعة ونصف أثناء تغطيته زيارة وفد الأمناء العامين للجان التربية والثقافة الوطنية العربية للحرم الإبراهيم في مدينة الخليل بالضفة الغربية، وذلك يوم الأربعاء الموافق 24/4/2013.

واعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على مجموعة من الصحفيين أثناء تغطيتهم لمسيرة احتجاجية على استشهاد الاسير ميسرة أبو حمدية في منطقة باب العامود بمدينة القدس المحتلة يوم الثلاثاء الموافق 2/4/2013، وهم: مراسلة موقع القدس نت ديالا جويحان، مصور وكالة وفا عفيف عميرة، مصور الوكالة الفرنسية جميل قضماني، مصور صحيفة القدس محمود عليان، ومصور وكالة رنوة سعيد القاق.

وأطلق أحد جنود الاحتلال الاسرائيلي بشكل متعمد رصاصة مطاطية على مصور شبكة فلسطين الإخبارية محمد وليد العزة (23 عاماً)، أثناء تصويره لمواجهات بين قوات الاحتلال وشبان فلسطينيين في مخيم عايدة، بمدينة بيت لحم، يوم الاثنين الموافق 8/4/2013، فاستقرت في وجهه تحت العين. كما اعتدى بالضرب ثلاثة من جنود الاحتلال الإسرائيلي على مدير تحرير شبكة هنا القدس للإعلام المحلي في جامعة القدس مازن عواد أثناء مروره عن حاجز بيت إيل، يوم الأربعاء الموافق 17/4/2013، وقاموا بمصادرة بطاقته الصحفية.

فيما حكمت محكمة سالم العسكرية التابعة للاحتلال الإسرائيلي على رسام الكاريكاتير الفلسطيني محمد فايق سباعنة (34 عاماً) بالسجن لمدة خمسة أشهر وبغرامة مالية قدرها 10 الاف شاقلاً (ما يعادل 2800 دولاراً امريكيا)، وذلك يوم الخميس الموافق 4/4/2013، بتهمة "الاتصال بجهات معادية".

الانتهاكات الفلسطينية:

اعتقل جهاز المخابرات الفلسطيني مدير تحرير شبكة قدس طارق خميس من داخل مستشفى الرعاية الطبية في رام الله في تمام الساعة العاشرة صباحاً من يوم السبت الموافق 20/4/2013. فيما اعتقل جهاز الأمن الوقائي مراسل وكالة قدس برس خلدون المظلوم، من منزله بمنطقة الجانية غرب مدينة رام الله، وذلك يوم الجمعة الموافق 26/4/2013.

الخاتمة والتوصيات:

منذ بداية العام الجديد والحريات الإعلامية في فلسطين تتعرض لهجمات احتلالية متواصلة، حيث قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي باستهداف عدد كبير من الصحفيين وارتكاب أشكال متعددة من الانتهاكات بحقهم. إن المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) اذ يدين كافة الانتهاكات بحق الصحفيين، فانه يطالب المجتمع الدولي بالتحرك الجاد والسريع لوقف الاعتداءات على الصحفيين وضمان سلامتهم من هذا الاستهداف الممنهج بحقهم والذي يهدف إلى اخفاء حقيقة ممارساته وجرائمه بحق الشعب الفلسطيني.

أما فيما يتعلق بالانتهاكات الفلسطينية، ففي الوقت الذي يرحب به المركز بانخفاض عدد الانتهاكات قياساً بالعام الماضي، إلا أنه يؤكد على ضرورة احترام حرية الرأي والتعبير، ووقف ملاحقة الصحفيين .

من شبكتنا:

#Indonesia Members of radical religious group attack journalist, bar media coverage via @AJI_JAKARTA @seapabkk https://t.co/Y5MA37HlGg