المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

قوموا بإدانة سجن الشاعر القطري محمد العجمي لمدة 15 عاما

Arabic Network for Human Rights Information

في شهر أيار من عام 2015، أطلقت مؤسسة مهارات والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان حملة الدفاع عن سجناء الرأي والضمير بالتعاون مع آيفكس. وتسعى الحملة إلى تسليط الضوء على العديد من النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان الذين تم سجنهم في جميع أنحاء المنطقة العربية بسبب تعبيرهم عن آرائهم ومعتقداتهم.

سيتم تسليط الضوء في كل شهر على سجين ضمير عربي جديد وسيتم عرض قصصهم. هناك العديد من الطرق التي يمكنكم المشاركة بها من أجل المساعدة في المطالبة بالإفراج عنهم وتحسين أوضاعهم، أو على أقل تقدير إعلام السلطات بأنه لن يتم نسيان هؤلاء الأفراد.

انضموا إلينا من اجل أن يعلم جميع العالم بأن #حريتهم_حقهم!

سجين هذا الشهر: محمد بن الذيب-العجمي

إن سجين الرأي لشهر آب هو محمد بن الذيب-العجمي، وهو شاعر قطري حكم عليه بالسجن لمدة 15 عاما بتهمة "التحريض على قلب نظام الحكم" و "إهانة الأمير". وتنبع التهم من قصيدة كتبها في عام 2011 بعنوان "الياسمين التونسي"، الذي أعرب خلالها عن تأييده لثورة الربيع العربي وانتقد حكام الدولة الخليجية بأنهم "لصوص". كما أن القصائد السابقة التي كتبها العجمي استهدفت أعضاء العائلة الحاكمة القطرية على وجه التحديد.

اعتقل محمد بن-الذيب العجمي في شهر تشرين الثاني من عام 2011 بعد استدعائه من قبل أجهزة أمن الدولة، وتم حبسه بمعزل عن العالم الخارجي وتعرّض لسوء المعاملة لعدة أشهر قبل أن يُسمح لعائلته بزيارته. في عام 2012، حكم عليه بالسجن مدى الحياة بعد إجراء محاكمات سرية ضربت المعايير الدولية للعدالة والشفافية بعرض الحائط.

وعلى الرغم من تخفيض عقوبة السجن بحق العجمي من مدى الحياة إلى 15 عاما بعد الاستئناف، إلا أن سجنه لا يزال انتهاكا جسيما لالتزامات قطر المحلية والدولية لدعم الحق في حرية التعبير، كما يتناقض مع ادعاء قطر بأنها "حصناً لحرية التعبير" في المنطقة.

غرّدوا من أجل محمد

ساعدونا في فضح الظلم الصارخ لمحاولات قطر لإسكات الانتقادات التي عبّر عنها محمد بن الذيب-العجمي في شعره. انشروا التغريدة المذكورة أعلاه وتحدثوا عن حقوق العجمي والاخرين المسجونين بسبب التعبير عن آرائهم في قطر!

ماذا يمكنكم أن تفعلوا أكثر؟

• تواصلوا مع المسؤولين القطريين وحثوهم على الإفراج عن محمد بن الذيب-العجمي.
• انشروا صورة سجين الشهر على حساباتكم او مدونتكم او مواقعكم على الانترنت.
• شجعوا الصحافة في بلدكم على الكتابة عن حالة سجين الرأي لهذا الشهر

من شبكتنا:

"Protest is telling the truth in public" IFEX at 25 https://t.co/MLAyTr4kae @deray @AcEcologica @hrw @davidakaye… https://t.co/P5bASK91kD