المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

روسيا: وفاة صحفي جراء إصابة في الرأس

لقي رئيس تحرير معروف يعمل على الكشف عن الفساد حتفه في جنوب روسيا على إثر إصابة في الرأس كان يعاني منها بعد هجوم استهدفه في إبريل/ نيسان الماضي، وفقا للجنة حماية الصحفيين ومراسلين بلا حدود.

فياتشيسلاف ياروشنكو، رئيس تحرير صحيفة "كوكربتسايا إي بريستابنوست" المستقلة في روستوف أون دون، كان قد عثر عليه فاقدا للوعي ويعاني من جراح في رأسه في مدخل المبنى الذي يقطنه يوم 30 نيسان / أبريل. وتم علاجه من رضوض في الجمجمة والمخ، وخضع لعملية جراحية، وقضى خمسة أيام في غيبوبة، طبقا لما قاله نائبه سيرغي سليبتسوف، للجنة حماية الصحفيين في ذلك الوقت.

وفي يوم 29 يونيو ، أجرى ياروشنكو عملية جراحية ثانية، لكنه لم يتمكن من الاستمرار على قيد الحياة.

حسب لجنة حماية الصحفيين ، قال سليبتسوف أنه يعتقد في أن الهجوم على ياروشنكو جاء انتقاما منه بسبب عمل صحيفته. ففي الأسابيع التي سبقت الحادث نشرت "كوكربتسايا إي بريستابنوست" تقارير عن دعاوى فساد تطال وكالات تطبيق القانون في روستوف. وقال سليبتسوف لموقع كاسباروف الإخباري المعارض "ليس لدي أدنى شك، فالصحيفة التي تصدر في ثمان صفحات خصصت سبعة منهم للحديث عن الفساد في هيئات تنفيذ القانون".

وأعطى المسؤولون عن تطبيق القانون في روستوف تصريحات متضاربة عما حدث لياروشنكو في نيسان/ أبريل، ففي البداية قالوا أنه أصيب في إحدى معارك الشوارع، ثم في وقت لاحق قالوا إنه أضر نفسه عندما سقط من على السلم. وفقا لسليبتسوف، فقد استبعدوا على الفور أن تكون هناك جريمة وراء الحادث.

وقال سليبتسوف إن الصحيفة تجري بنفسها تحقيقا في وفاة رئيس التحرير.

يذكر أن روسيا هي ثالث أخطر دولة في العالم بالنسبة للصحفيين والتاسعة من بين الدول الأسوأ في التوصل للمتورطين في جرائم قتل الصحفيين، وفقا لما ذكرته لجنة حماية الصحفيين. وفي خطاب مؤرخ بـ 25 يونيو، حثت لجنة حماية الصحفيين الرئيس الأمريكي باراك أوباما على التصدي لمسألة الإفلات من العقاب في جرائم العنف ضد الصحافة خلال لقائه مع الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف في موسكو هذا الاسبوع.

وفي الوقت نفسه، أعلنت المحكمة الروسية العليا براءة المتهمين الثلاثة في جريمة قتل الصحفية آنا بوليتكوفسكايا في تشرين الأول/ أكتوبر 2006، بسبب انتهاكات إجرائية خلال المحاكمة، وفقا للجنة حماية الصحفيين.

من شبكتنا:

Repudia la SIP ataque contra la emisora RCN en Bogotá https://t.co/TaoGO4TPAQ @rcnradio @sip_oficial