المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

روسيا: مقتل المزيد من الإعلاميين في داغستان

قتل مدير محطة تلفزيون محلية في داغستان رميا بالرصاص بينما كان في طريقه لإصلاح معدات التلفزيون في 13 أيار / مايو، حسب مؤسسة جلاسنوست للدفاع. وكان مدير "تي بي إس" سيد ابراجيموف وقع في كمين نصبه مسلحون بينما كان متوجها مع فريق من الفنيين لاستعادة إرسال التلفزيون الذي تضرر من قصف المسلحين في اليوم السابق. هوجمت سيارة ابراجيموف وسيارة جيب تابعة للشرطة كانت ترافقه بالقرب من قرية أيازي. وقامت مجموعة مسلحين بتفجير قنبلة أمام السيارات ثم فتحوا النار عليهم مما أدى إلى مقتل خمسة رجال وإصابة أربعة آخرين.

في الأسبوع الماضي فقط، أفادت منظمة الدفاع بمقتل شامل علييف، مؤسس ومدير محطات "بريبوي" و"فاتان" الإذاعيتين ومدير شبكة تلفزيون "ماخاتشكالا تي ان تي". وتعرضت سيارة علييف لإطلاق نار من مجهولين في وضح النهار في عاصمة داغستان محج قلعة.

ووفقا للمؤسسة، فقد تم قتل علييف إما لأسباب تتعلق بعمله أو لكونه من أشد المعارضين لللوهابية، وهي الشكل المحافظ للإسلام الذي اكتسب شعبية في داغستان وجمهوريات شمال القوقاز. ووفقا لصحيفة "كوميرسانت"، كان علييف من أتباع الإسلام التقليدي وتعمل قنوات التلفزيون والإذاعة التي يعمل بها في بث لهجة مضادة للوهابية.

قتل العديد من الصحافيين في داغستان خلال السنوات الأخيرة، مثل الصحفي السياسي عبدالملك أخمديلوف، الذي اغتيل في أيلول/ سبتمبر 2009.

ADDITIONAL INFORMATION
موضوعات ذات صلة على آيفكس
  • روسيا: استمرار القتلة في الجنوب يؤكد وجود انتهاكات نظامية

    تم العثورعلى جثتي ناشطة حقوقية شيشانية وزوجها عليهما اثار أعيرة نارية في صندوق سيارتهم في غروزني الأسبوع الماضي، بعد يوم من خطفهما. وفي الوقت نفسه، وفي داغستان المجاورة، قتل صحفي استقصائي شهير وفقا لأعضاء أيفكس المادة 19 وهيومان رايتس ووتش وغيرهما، ممن يعتبرون أن العنف علامة على أن الأصوات الناقدة في روسيا اليوم ، وخصوصا في الشيشان، يتم إسكاتها دون رحمة.



من شبكتنا:

#Oman: One Internet activist released and another activist detained, leaving many in detention https://t.co/SUNnDuBgt0 @GulfCentre4HR