المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

WatchSochi#

لقد تم تسليط الضوء على التدقيق العالمي لسجل روسيا حول حقوق حرية التعبير أثناء حملة آيفكس #WatchSochi . فمع اقتراب نهاية دورة الألعاب الاولمبية الشتوية لعام 2014، توزع آيفكس الآن ميداليات للأداء المتميز في الدفاع عن حرية التعبير.

ميدالية حرية التعبير تذهب إلى ...
ميدالية حرية التعبير تذهب إلى ...

REUTERS/Alexander Demianchuk

ميداليات الأداء المتميز في الدفاع عن حرية التعبير تذهب إلى أعضاء آيفكس الذين أصدروا تقارير خاصة و موارد متعلقة بحرية التعبير في روسيا في فترة الألعاب الأولمبية. وينضم إليهم على المنصة العديد من الصحفيين الدوليين والروسيين والنشطاء الذين خرجوا من إطار سوتشي وغطوا قصص واسعة من انتهاكات حقوق الإنسان.

كان اهتمام العالم ينصب على روسيا قبل وأثناء دورة الألعاب الاولمبية. ولكنه يجب أن يبقى هناك. سيقوم أعضاء آيفكس ومن يدعموهم بمراقبة التطورات عن كثب - الرصد والإبلاغ و إيجاد سبل للمساعدة في تحسين مناخ حرية التعبير في روسيا.

انظروا أدناه إلى ملخص ما قاموا به بعض أعضاء آيفكس قبل وأثناء الألعاب الأولمبية لرصد التحديات التي تواجه حرية التعبير في روسيا


التعبير ضد الظلم

فيما يلي مجموعة من الصور الدامغة للاحتجاج السلمي في جميع أنحاء العالم ضد المناخ المعادي بشكل متزايد لحرية التعبير وحقوق الإنسان في روسيا، وذلك بعد إعادة انتخاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عام 2012. التقط العديد من هذه الصور خلال المظاهرات العامة المعارضة لتشريع كرملين المثير للجدل ضد "الدعاية لمثلي الجنس" التي تم تقديمه في شهر حزيران من عام 2013. الصور الأخرى أخذت من لحظات عالمية للاحتجاج ضد أولمبياد سوتشي بسبب الفساد الحكومي المزعوم، وانتهاكات حقوق الإنسان والقيود المفروضة على وسائل الإعلام.

إن الصور لافتة للنظر، وفي كثير من الحالات ملهمة. شاهدوها، انشروها، وساعدوا آيفكس في رفع مستوى الوعي حول الهجمات المتصاعدة بحق حرية التعبير في روسيا


الإبلاغ من المقاعد البعيدة - أو من الخطوط الأمامية؟

ل ستكونون ضمن الآلاف من الصحفيين الذين سيغطون الألعاب الاولمبية الشتوية في شباط 2014؟ هناك الكثير من الأشياء ستحدث خلف المنصة في سوتشي، كما أن الإبلاغ عن انتهاكات حقوق الإنسان هو عمل محفوف بالمخاطر في روسيا. قد ترغبوا بالاستعانة في الموارد المذكورة أدناه لتساعدكم على التحضير لهذا الحدث.

• يُظهر تقرير خاص نشرته لجنة حماية الصحفيين كيف قامت الحكومة الروسية بفرض رقابة على التقارير أثناء التحضير للألعاب الأولمبية في سوتشي، مما أدى إلى انخفاض تغطية القضايا الحساسة في البلاد. اضغطوا هنا لمعرفة المزيد، وانشروا التقرير على وسائل الاعلام الاجتماعية الخاصة بكم.

• استعينوا بدليل المراسلين 'لتغطية دورة الالعاب الاولمبية الشتوية عام 2014 في سوتشي، روسيا. يوفر دليل هيومن رايتس ووتش لمحة عامة عن المعلومات الأساسية والمخاطر التي قد تواجه الصحفيين خلال تغطية دورة الالعاب الاولمبية واولمبياد المعاقين في سوتشي. كما أنه يتضمن على معلومات عامة عن دورة الالعاب الاولمبية، وانتهاكات حقوق الإنسان المتعلقة بالاستعدادات لدورة الالعاب، ونظرة واقعية للعديد من القوانين التي قد تؤثر على إعداد التقارير الصحفية.

• ضعوا أنفسكم مكان الصحفيين في روسيا. جربوا لعبة آيفكس التفاعلية وقرروا إلى أي مدى ستذهبوا لكشف الحقيقة. قد تتفاجأون من المخاطر التي يواجهها الصحفيون المحليون.


دليل المحافظة على التعبير

المتظاهرون، الفنانون، الصحفيون، المثليون، والمدافعون عن حقوق الإنسان جميعهم تحت خطر التعرض للترهيب والاعتقال أو الاعتداء عندما يقومون بالتعبير عن أنفسهم. إن ثقافة الإفلات من العقاب في روسيا أجبرت الكثيرين على الصمت. اضغطوا هنا لمشاهدة الرسوم البيانية.


خذوا مواقعكم، استعدوا ... اتخذوا الإجراءات

فريدوم هاوس
هل انتم رياضيون، صحفيون، متظاهرون أو متفرجون ستحضرون دورة الألعاب الاولمبية؟ من خلال دليل حقوق الإنسان، توفر فريدوم هاوس قائمة إجراءات بسيطة يمكن للناس اتخاذها للتنديد بانتهاكات حرية التعبير في روسيا، حتى لو كنتم تشاهدون الحدث من منازلكم.

ما هي الحقيقة التي تجدونها الأكثر إثارة للاهتمام على الجدول الزمني التفاعلي؟ انشروا الكلمة وشاركوها مع أصدقائكم على وسائل الإعلام الاجتماعية باستخدام WatchSochi#

مؤسسة بن الدولية
خلال دورة الألعاب، ستقوم مؤسسة بن بالدعوة لإلغاء القوانين الثلاثة التي تقيد حرية التعبير في روسيا: قانون مثلي الجنس، قانون التكفير والتشهير الجنائي التي تشكل تهديداً خاصاً للكتاب والصحفيين والمدونين. انضموا إلى .حملة روسيا في الخارج أثناء البرد

اضغطوا هنا لمزيد من التفاصيل حول حملة بن في الخارج في البرد وللمزيد من المعلومات الأساسية.

هيومن رايتس ووتش
طالبوا بالمساءلة من اللجنة الأولمبية الدولية (IOC) ووقعوا على عريضة هيومن رايتس ووتش التي تطالب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باك بالدعوة لإلغاء قانون الكراهية ضد الأشخاص المثليين والمتحولين جنسياً.

إن الميثاق الأولمبي يروّج إلى "مجتمع سلمي معني بالحفاظ على كرامة الإنسان"، ولكن يجب على اللجنة الأولمبية الدولية الآن أن تتخذ إجراءات ضد التطورات القمعية المختلفة لحرية التعبير في روسيا ولتشريعات حقوق الإنسان منذ إعادة انتخاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عام 2012. ساعدوا هيومان رايتس ووتش بمطالبة اللجنة الأولمبية الدولية باتخاذ الإجراءات!

.تأكدوا من تصفح هذه الصفحة بانتظام لمعرفة المزيد من الأخبار والإجراءات المتعلقة بسوتشي من أعضاء آيفكس

من شبكتنا:

Ever wondered how the Internet is governed? Our guide to the #IGF2016 will help you to learn, share and inspire. https://t.co/Wpz668RyhH