المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

ضغوط حكومية على برنامج اعتبر متحرراً

(آيفكس \ مراسلون بلا حدود) - تعبّر مراسلون بلا حدود عن بالغ قلقها إزاء تدخّل صحيفة الوطن المؤيدة للحكومة ضد فضائية أم بي سي الخاصة إثر بث القناة برنامجاً اعتبر "منافياً لعادات المجتمع وتقاليده".
في هذا الإطار، أعلنت المنظمة: "يعكس هذا النزاع بين المؤسستين الإعلاميتين ضغوطاً تمارسها الحكومة التي لا تجيز التطرّق إلى بعض المواضيع الاجتماعية المتحررة في الإعلام. ومن شأن تدخّل الوطن هذا أن يشرّع الأبواب لانتهاكات معمّمة لحرية الصحافة في المملكة العربية السعودية في حين أنه تجدر حماية المؤسسات الإعلامية وتشجيعها على نشر مواضيع متنوّعة ومنفتحة على العالم".
تطرّقت لجين عمران، مقدّمة برنامج "صباح الخير يا عرب!"، في إحدى حلقاتها إلى مشاكل المراهقين الجنسية. وفي افتتاحية نشرت في 15 نيسان/أبريل 2009، اعتبر نائب رئيس تحرير الوطن عبدالله القبيع أن هذا التقرير "منافٍ لعادات المجتمع وتقاليده" مؤكداً لمراسلون بلا حدود أن "هذا البرنامج المتلفز يشجّع المراهقين على الوقاحة وينتهك عادات المجتمع وتقاليده". أما لجين عمران فرأت أن هذه التصاريح "تمس بحرية التعبير" طالبةً الاعتذارات من الوطن وإدارتها.
إن برنامج "صباح الخير يا عرب!" الذي يبث كل صباح من الساعة الحادية عشرة إلى الساعة الواحدة من بعد الظهر باستثناء الخميس والجمعة على فضائية أم بي سي يعالج مواضيع اجتماعية متنوّعة شأن الصحة، والموضة، والجمال، تتوجه بمجملها إلى النساء.

من شبكتنا:

YouTube video shows Ugandan police arresting broadcast journalist Richard Kasule alias Omugagga Kamagu at Top Radio… https://t.co/v0KGEIctJF