المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

اعتقال مشتبه فيهم في حادثة نادرة لقتل صحافي

The Exclusive

تم القبض على ضابط شرطة واثنين آخرين يشتبه في تورطهم في مقتل الصحافي إبراهيم فوداي من صحيفة "اكسكلوسيف"، بالقرب من فريتاون، في سيراليون، حسب لجنة حماية الصحافيين ومنظمة مراسلون بلا حدود.

كان فوادي تعرض للضرب وطعن يوم 12 يونيو/ حزيران في شرق العاصمة بينما كان يغطي المواجهات بين القرى المجاورة كوسوه وجرافتون على قطعة من الأرض، حسب المؤسسة الإعلامية لغرب أفريقيا وغيرها من أعضاء آيفكس.

وفقا للجنة حماية الصحفيين، أصيب ستة أشخاص على مدى ثلاثة أيام من الاشتباكات التي بدأت يوم 17 يونيو حزيران. وهوجم فوداي، وهو مقيم في جرافتون، لبسبب التقاطه صورا لمثيري الشغب من كوسوه.

وقالت رابطة الصحافيين في سيراليون أنه قبل وفاته، نشر سلسلة من المقالات حول النزاع، والتي شعر أهالي كوسوه أنها منحازة ضدهم.

وألقت الشرطة المحلية القبض على زعيم محلي من كوسوه وضابط شرطة، فضلا عن مشتبه آخر، حسب لجنة حماية الصحفيين.

وقالت مراسلون بلا حدود إن: "قدرة الشرطة على اعتقال المسؤولين وقدرة المحاكم على إدانتهم هي مفتاح منع أي تكرار لأعمال العنف القاتلة ضد الصحافيين، وهو أمر نادر لحسن الحظ في سيراليون".

وتقول رابطة الصحافيين إن هذا هو أول هجوم مميت على صحافي منذ عام 2005، عندما توفي هاري يانسانه بعد تعرضه للضرب المبرح من قبل عصابات تعمل لممثل حزب شعوب سيراليون في البرلمان. وقتلة لا يزالون مطلقي السراح.

------------------------------------------------------------------------

مزيد من المعلومات على موقع آيفكس:

- طعن صحافي حتى الموت:
http://www.ifex.org/sierra_leone/2011/06/15/foday_stabbed/

مزيد من المعلومات على الإنترنت:

- صحافي سيراليون قتل، والمشتبه بهم في الحجز (لجنة حماية الصحفيين):
http://cpj.org/2011/06/sierra-leone-journalist-murdered-suspects-in-custo.php
- التشريح يوضح أن الصحافي مات من جراحه جراء الطعن (إكسكلوسيف)
http://exclusivepress.net/app/index.php?option=com_content&task=view&id=4238&Itemid=1

من شبكتنا:

Mueren tres defensores de derechos indígenas en Oaxaca, en un ataque armado https://t.co/NkKoImSQFy @cencos… https://t.co/GnVgJc74JX