المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

كوريا الجنوبية: تبرئة المدون المالي من تهمة نشر أخبار كاذبة

تمت تبرئة مدون جنوب كوري من تهمة نشر أخبار كاذبة على الإنترنت، حسب مراسلون بلا حدود.


كان بارك داي-سونج، واسمه المستعار "مينرفا"، قد حقق شهرة كبيرة في العام الماضي لكونه المدون المالي الذي تنبأ بكارثة تدهور السوق الجنوب- كورية وانتقد إدارة الحكومة لاقتصاد البلاد.


وقد تبين صدق بعض توقعاته، مثل انهيار بنك ليهمان برذرزالاستثماري الأمريكي، مما ساعد على زيادة الاهتمام بمدوناته الإلكترونية.


اعتقل بارك في يناير بمقتضى قانون الاتصالات الإلكترونية نادر الاستخدام واتهم بتقويض مصداقية الأمة عن طريق نشر معلومات كاذبة على الإنترنت. وطلب المدعون حكما بالسجن لمدة 18 شهرا.


وتقول مراسلون بلا حدود، التي راقب أحد ممثليها المحاكمة: "إن هذه التبرئة لهي علامة على قدرة محاكم كوريا الجنوبية على إصدار أحكام مستقلة مبنية على الوقائع، دون الاستسلام للضغوط السياسية. إننا نأمل أن يشجع هذا الحكم السلطات على الكف عن محاكمة أو ترويع مستخدمي الإنترنت".


وقد قال القاضي يو يونج-هيون أثناء إعلانه للحكم أنه لا يعتقد أن بارك "تعمد الإضرار بالمصلحة العامة" أو كان "على وعي بأن المعلومات كانت مضللة وقت كتابته للتدوينات". وكان من المقرر أن يفرج عن بارك بعد قضائه أكثر من 3 أشهر في السجن.


قبيل توقيفه، تحول بارك، رغم كونه عاطلا وعدم تلقيه أي تعليم رسمي في الاقتصاد، إلى ظاهرة مثيرة على الإنترنت. وتبعا لـ"واشنطن بوست"، فقد اجتذبت مدونته أكثر من 40 مليون زيارة وحياه الإعلام الإخباري بجنوب كوريا بوصفه "عراف الإنترنت" و"رئيس الاقتصاد على الإنترنت".


من شبكتنا:

Azerbaijan: at blogger Mehman Huseynov's appeal hearing, judge denies request to view security camera footage of ti… https://t.co/bUxpilr2wM