المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

المفوضية الدولية تستنكر "ثقافة الإفلات من العقاب والتجاهل" في سريلانكا

مقتل رئيس تحرير بارز، ومداهمة قناة تلفزيونية واتهامها من قبل إعلام الدولة بالتغطية "غير الوطنية" للحرب، ومحاولة قتل رئيس تحرير وزوجته، في حين يضطر صحفيون آخرون لمغادرة البلاد أو إغلاق مواقعهم الإلكترونية. كل هذا في شهر واحد في سريلانكا، التي يتواصل فيها تدهور أوضاع الصحافة ـ بسبب تقاعس الحكومة بالأساس، حسبما يشير تقرير إحدى البعثات الدولية لحرية الصحافة إلى سريلانكا.

وينتقد تقرير "الإعلام في مرمى النيران: التحفظ على حرية الصحافة في سريلانكا" الحكومة بسبب فشلها في أخذ الاعتداءات والاغتيالات مأخذ الجد: فالقليل منها ما يحقق فيه وقتلة الصحفيين لا يمثلون أبدا أمام المحاكمة.

ويقول التقرير إن ثقافة الإفلات من العقاب والتجاهل "أدت إلى التعتيم شبه الكامل على التغطية المستقلة والموضوعية من شمال وشرق سريلانكا"، المنطقتان اللتان شهدتا أسوأ 25 عاما من الحرب الأهلية بين الحكومة ومتمردي نمور التاميل.

ومن خلال زيارتها لسريلانكا في أكتوبر 2008، سجلت البعثة ثلاث ملاحظات فيما يتعلق بتغطية الصراع: تقييد حركة الصحافة وتدفق المعلومات المستقلة من مناطق الصراع؛ موجة من الاعتداءات والتخويف ضد الصحفيين الذين يغطون الصراع، الذي يديره في بعض الحالات موظفو الحكومة؛ وتزايد الرقابة الذاتية من جانب الإعلام نتيجة لهذا.

وفي هذا الأسبوع، أعلن الجيش السريلانكي أنه استولى على آخر معاقل نمور التاميل الرئيسية. ويقدر الصليب الأحمر عدد من لقوا حتفهم من المدنيين بالمئات خلال الأسبوعين الماضيين، إلى جانب تقييد حركة 250 ألف شخص بسبب القتال العنيف بين قوات الحكومة ونمور التاميل. والروايات المستقلة عن القتال ليست متاحة بسبب منع الحكومة الصحفيين من دخول منطقة الصراع.

وتحث البعثة الحكومة على الموافقة على تشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في الاعتداءات الأخيرة، مشيرة إلى اتساق طلبها مع مطالبات الصحفيين السريلانكيين ومؤسسات الإعلام.

وتعد هذه هي ثالث زيارة تقوم بها إلى سريلانكا بعثة حرية الصحافة وحرية التعبير الدولية، وهي جماعة تتألف من 12 من المنظمات الدولية. وجرت آخر هذه الزيارات في أكتوبر 2008، وكانت تضم أعضاء من الاتحاد الدولي للصحفيين والمعهد الدولي للصحافة ومراسلون بلا حدود، بالإضافة إلى دعم الإعلام الدولي والمعهد الدولي لسلامة الإعلاميين.

تجدون التقرير ومزيد من التفاصيل عن سريلانكا في موقع دعم الإعلام الدولي: http://www.i-m-s.dk/node/459

من شبكتنا:

Congratulations to Edetaen Ojo, Executive Director of Media Rights Agenda (MRA), on his appointment as member of th… https://t.co/RpkgtplFKM