المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

السودان: إغلاق صحيفة معارضة واعتقال صحفيين

الحكومة السودانية تعرقل الصحافيين المعارضين والناقدين
الحكومة السودانية تعرقل الصحافيين المعارضين والناقدين

via ANHRI

اقتحمت السلطات السودانية المطبعة الخاصة بإحدى صحف المعارضة وصادرت نسخا من عددها الصادر في 16 مايو، وأوقفت الطباعة، واعتقلت بعد ذلك ثلاثة من الصحافيين العاملين بها بعد مداهمة مكاتب الصحيفة، حسب الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، ولجنة حماية الصحافيين ومراسلون بلا حدود. وقال مركز القاهرة لدراات حقوق النسان إن انتهاكات ضد أحزاب المعارضة السياسية ارتكبت خلال الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت في نيسان/ أبريل.
وتم احتجاز نائب رئيس تحرير الصحيف أبو ذر الأمين واثنين من الصحافيين هما أشرف عبد العزيز وإبراهيم دهب، الذين يعملون لصحيفة "رأي الشعب" وذلك دون توجيه اتهامات. ووفقا للجنة حماية الصحفيين، جاء اقتحام الصحيفة بعد نشر الصحيفة تقريرا في 14 مايو يزعم بأن إيران قامت ببناء مصنع للأسلحة في البلاد لتزويد المتمردين في أفريقيا والشرق الأوسط بالسلاح.

وتهاجم الحكومة بصورة روتينية الصحافيين والصحف الناقدة حسب الشبكة العربية. اعتقلت السلطات في الآونة الأخيرة حسن الترابي، رئيس حزب المؤتمر الشعبي المعارض.

وفي محاولة لتسليط الضوء على السودان خلال اجتماع اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب في الأسبوع الماضي، أدان مركز القاهرة العنف ضد أعضاء المعارضة، وترهيب مراقبي الانتخابات، والتهديدات الموجهة ضد الناخبين في بعض المناطق خلال الانتخابات الأخيرة.

منظمة الدعم الإعلامي الدولي التي نسقت رصد التغطية الإعلامية خلال الانتخابات مع خمسة من الشركاء الوطنيين والدوليين، من بينهم الشبكة العربية، يشكلون مجموعة الانتخابات والإعلام في السودان (SMEC) سعيا لدعم إعلام حر ومهني في السودان.

وفي الوقت نفسه، كتب الصحافي والمعارض البارز الحاج الوراق مقالا في الشهر الماضي يدعو إلى مقاطعة الانتخابات بسبب تزويرها، وانتقد بشدة الرئيس السوداني عمر البشير، المتهم بارتكاب جرائم حرب، حسب لجنة حماية الصحفيين والشبكة العربية. واجه وراق تهمة "شن حرب ضد الدولة". وتم اتهام فايز الشيخ رئيس تحرير صحيفة "أجراس الحرية" التي نشرت المقال في 6 نيسان\أبريل بـ"إهانة الدولة ونشر أخبار كاذبة". يواجه كل من الصحفيين الغرامات والسجن.

من شبكتنا:

Vietnam released activist blogger Me Nam (Mother Mushroom) https://t.co/U556KGK9sm "It is unacceptable that a woman… https://t.co/lqTQSMbHx4