المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

على حكومة السودان احترام التجمعات السلمية وحفظ أرواح المتظاهرين

(الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان/ آيفكس) - القاهرة في 18 يونيو 2012 - استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان استخدام السلطات السودانية للقوة في تفريق المتظاهرين على مدار يومين في الخرطوم، بالإضافة إلى استمرار حجب ومصادرة الصحف بشكل متصاعد. وقالت الشبكة: “إن حماية أرواح المتظاهرين مسؤولية النظام، ولا نريد أن نشهد دماء شعب آخر تسيل من أجل التعبير السلمي عن الرأي”.

ونقلت وكالات الأنباء وحسابات نشطاء على المواقع الاجتماعية، فض مظاهرة كبيرة لطلبة وطالبات جامعة الخرطوم أمس الأحد بالغازات المسيلة للدموع والهراوات من قبل الشرطة.

وجاءت تلك المظاهرات بعد دعوة أحزاب وجماعات المعارضة السودانية للاحتجاج على ارتفاع معدلات التضخم بشكل غير مسبوق، والخطط الحكومية التي رفعت الدعم عن أسعار المحروقات، مما ساهم في اشتعال الأسعار.

وتعرب الشبكة العربية عن بالغ قلقها لاستخدام السلطات للقوة في قمع حق دستوري أصيل، هو حق التجمع والتظاهر السلمي.

وتحدث شهود عيان في عدة صحف عن رؤيتهم لعدد من البلطجية (الشبيحة) الذين يحملون أسلحة بيضاء لإرهاب المتظاهرين. ووصفت الشبكة ذلك بـ “الأمر الخطير”، وقالت إنه: “مؤشر على نية السلطات قمع الاحتجاجات بقوة في حالة توسعها”.

وشددت الشبكة على مسؤولية السلطات السودانية في حماية أرواح المتظاهرين، وكفالة الحق في التظاهر والتعبير عن الرأي.

وطالبت الشبكة الحكومة السودانية بعدم تكرار النموذج الدموي للحكومات العربية في قمع الاحتجاجات أثناء الربيع العربي، والذي كلف تلك الشعوب بين مئات وآلاف الضحايا من قتلى ومصابين.

كما تطالب الشبكة الحكومة السودانية بالتراجع الفوري عن حجب ومصادرة الصحف.

من شبكتنا:

Vietnam may have released blogger Mother Mushroom but political prisoners like democracy campaigner Le Dinh Luong r… https://t.co/iaewHfDxSN