المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

سوريا: صحفيون ومعارضون سياسيون يتحدثون من السجن

AP/Zeina Karam


يعاني السجناء السياسيون في سوريا بشكل كبير، طبقا لما أعلنته الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان (ANHRI)، والتي نشرت رسالة موقعة من سجناء الرأي في سجن دمشق المركزي في أواخر يونيو /حزيران.وقبيل الزيارة البارزة لوزير الخارجية الفرنسي إلى سوريا الأسبوع الماضي، كتبت منظمة صحفيون بلا حدود أيضا عن الظروف السيئة في السجن.

في رسالتهم أكد السجناء السياسيين، بمن فيهم العديد من المدونين والصحفيين، أنهم يتعرضون لرقابة مستمرة حيث يتنصت الحراس من الأمن على محادثاتهم مع أفراد الأسرة والمحامين.

ويقول السجناء أنهم كثيرا ما يضطرون للنوم على الأرض حيث لا يوجد أسرة كافية إلا لنصف عدد المعتقلين، كما يخضع السجن لحملات تفتيش متكررة ويمكن أن يلقى أي معتقل في السجن الانفرادي لمدة 10 أيام بتهمة حيازة شيء بسيط كملعقة مثلا.

كما أن هناك عدد من السجناء يعانون من حالات صحية سيئة وتحتاج إلى عناية طبية خاصة، من بينهم المحامي الناشط والكاتب علي العبد الله، والنائب السابق رياض سيف والدكتور كمال اللبواني الذي يعاني من السرطان البروستاتا، ولا يتم علاجه.
- ولم ترد أنباء عن عمر ابن علي العبد الله، الذي اعتقل منذ عام 2006، مع ستة طلاب آخرين، للمشاركة في مناقشات جماعية على شبكة الانترنت عن الديمقراطية. وتساءل شقيق عمر، محمد عبد الله، في بوست جديد على مدونته عما إذا كان شقيقه وغيره من الطلاب ما زالوا على قيد الحياة منذ أعمال الشغب في سجن صيدنايا في تموز/ يوليو 2008 : http://raye7wmishraj3.wordpress.com

وإذ تشجب مراسلون بلا حدود الأوضاع الـ"سيئة جدا" للناشطين السياسيين والإعلاميين في سوريا ، طالبت المنظمة وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر بالضغط على سوريا لاحترام حقوق الإنسان، بما في ذلك الحق في حرية التعبير وحرية الصحافة، خلال زيارته التي تمت يومي 11 و12 يوليو/تموز. ولم يرد أي ذكر لحقوق الإنسان في التقارير الصحفية عن هذه الزيارة.

ولا يزال خمسة من المدونين محتجزين في سوريا، كما تم منع العديد من المجلات من بينها "شبابيك" ، و "المال" و "سوريا اليوم"، وفقا لمراسلين بلا حدود. وفي الوقت نفسه يسمح قانون الصحافة الصارم لعام 2001 ، لرئيس الوزراء السوري أن يقرر من الذي يمكنه أو لا يمكن العمل كصحفي في البلاد، كما يمنح الإذن بسجن الصحفيين بتهمة "الاعتداء على هيبة الدولة أو الكرامة والوحدة الوطنية والروح المعنوية للقوات المسلحة".

من شبكتنا:

"South African newsrooms are under pressure to move away from thoughtful and in-depth reporting towards responding… https://t.co/7DgcyJT7qw