المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

بالصوت: كيف غيّر الصراع في سوريا قواعد تغطية الحرب من قبل الصحفيين المستقلين

الآثار المترتبة على قرار صحيفة صنداي تايمز برفض الأعمال من الصحفيين المستقلين في سورية

 كانون الثاني 2013، صورة لقناص في حلب، سوريا، للمصور الحر الفرنسي اوليفييه فويسن. توفي فويسن بعد شهر من إصابته بجروح أثناء تغطيته لعمليات للثوار بالقرب من ادلب
كانون الثاني 2013، صورة لقناص في حلب، سوريا، للمصور الحر الفرنسي اوليفييه فويسن. توفي فويسن بعد شهر من إصابته بجروح أثناء تغطيته لعمليات للثوار بالقرب من ادلب

Olivier Voisin/DEMOTIX

صرّحت صحيفة بريطانية رائدة في الشهر الماضي بإنها رفضت قبول الطلبات من الصحفيين المستقلين الذين يعملون لحسابهم الخاص من سوريا. ففي حين أن ماري كولفين كانت في مهمة عندما قتلت العام الماضي في حمص، قالت صحيفة الصنداي تايمز للمصور المستقل الذي يسكن في بريطانيا ريك فيندلر أنها لم "تكن ترغب في تشجيع الصحفيين المستقلين لتحمل المخاطر الاستثنائية."

"هذا القرار ليس مالي، ولكنه أخلاقي"، قال غرايم باترسون، نائب محرر الشؤون الخارجية في صحيفة صنداي تايمز، لصحيفة برس جازيت البريطانية. "على ضوء ما حدث لماري كولفين قررنا بأننا لا نريد تكليف أي صحفي لتغطية الوضع في سوريا ....... الوضع هناك محفوف بالمخاطر بشكل لا يصدق، ونحن لا نريد أن نرى سفك للدماء أكثر من ذلك."

بعد فترة وجيزة، قامت العديد من الصحف الأخرى - بالكشف عن سياساتهم المماثلة لذلك – بما فيهم التايمز، الجارديان، الأبزيرفر والاندبندنت.

إن القرار يثير تساؤلات قديمة عن المسؤولية للصحفيين المستقلين، كما يثيرالمخاوف بشأن الوصول إلى المعلومات الهامة، خاصة في الوقت الذي تنهار فيه ميزانية وسائل الاعلام وفي ظل وجود أقل للمكاتب الأجنبية. ما هي أشكال الدعم - التأمين والحماية والتدريب – الذي يجب أن يتوقعها الصحفيون المستقلون، إن وجدت، من وسائل الإعلام التي تكلفهم بمهام؟ من هو المسؤول إذا تم تهديد أو الاعتداء على الصحفيين المستقلين خلال عملهم على القطعة ؟ هل حق الجمهور في المعرفة يكون في نهاية المطاف على المحك؟

تناقش آنا ماريا تريمونتي من قناة ال سي بي سي الآثار مع فندلر، وكذلك مع المصور المستقل برونو ستيفنز، والمدرس في كلية المعلومات والدراسات الإعلامية في جامعة ويسترن أونتاريو في كندا روماين سميث فولرتون، والرئيس السابق في قناة الجزيرة الإنجليزية وقناة السي بي سي الإخبارية طوني بورمان.

استمعوا إلى النقاش هنا حول برنامج سي بي سي "ذا كارنت" الذي يهتم بالقضايا الحالية والسائدة (باللغة الإنجليزية، يبدأ في تمام الساعة 02:00)


هذا المحتوى ليس مثالي لاستعمال الهواتف.


وبعد ذلك شاركوا برأيكم في الاستطلاع.


علقوا أيضاً على صفحتنا على الفيسبوك.

ADDITIONAL INFORMATION


من شبكتنا:

Los servicios de Internet, su regulación y el pleno ejercicio de los derechos digitales https://t.co/2FJlVbBz5E… https://t.co/4SMqeqthg9