المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

الشبكة العربية تطالب بالكشف عن مصير فريق “أورينت نيوز” المختطف في سوريا

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اختطاف فريق عمل قناة أورينت نيوز من قبل مسلحين مجهولين, وسرقة سيارة البث التابعة للقناة, واقتيادهم لمكان مجهول.

وكان مسلحين مجهولين قاموا باختطاف فريق عمل قناة أورينت نيوز الفضائية السورية في الخامس والعشرين من يوليو 2013, حيث اختطف كل من “عبيدة بطل” مراسل “أورينت نيوز” , والفني “حسام نظام الدين“, والفني “عبود المعتق” خلال قيامهم بعملهم بالقرب من منطقة تل رفعت, وتم اقتيادهم الى جهة مجهولة, وسرقة سيارة البث المباشر وكافة أدوات التصوير, كما قامت جماعة مسلحة بمهاجمة مكتب القناة في مدينة تل رفعت في ريف حلب الشمالي.

وقالت الشبكة العربية: “إن اختطاف فريق عمل قناة الأورينت يأتي استمرارًا لعملية استهداف فرق عمل القناة, حيث تأتي عملية الاختطاف بعد أيام من مقتل حسن بركات أحد مسعفي مؤسسة أورينت الإنسانية، عندما تعرضت وحدة طبية تابعة للمؤسسة لإطلاق نار“.

ومن المرجح أن تكون عناصر تابعة أو مؤيدة للنظام السوري هي من قامت بعملية الاختطاف, وخاصة أن هذه القناة من القنوات المؤيدة للثورة السورية المطالبة برحيل بشار وسياستها تتبني وجهات نظر قريبة من المعارضة,وسبق وأن لاحق النظام السوري بعض العاملين بها حيث اعتقلت أجهزة الأمن السورية في السادس من يونيو 2013 المهندس عبد الرحمن ريا المختص بالنظم التلفزيونية, وأحد اعضاء الفريق المؤسس لقناة أورينت التليفزيونية.

وطالبت الشبكة العربية النظام السوري بالكشف عن مصير فريق عمل القناة المختفي والافراج الفوري عنهم وضمان سلامتهم.

وطالبت الشبكة العربية كافة الأطراف المتنازعة بالأراضي السورية بعدم الزج بالصحفيين والإعلاميين في صراعهم المسلح, والنأي بهم عن أي صراع أو نزاع مسلح, وتسهيل عملهم الإعلامي وتوفير المناخ الملائم لهم لنقل المعلومات وحقيقة ما يجري في سوريا.

من شبكتنا:

Political leader, local development staff attack reporter in #Nepal - IFEX https://t.co/KCiOqTnv9J @forfreemedia @IFJGlobal @globalfreemedia