المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

بعد مرور سنتين، محامي حقوق الإنسان خليل معتوق ما زال محتجز من قبل السلطات السورية

يجب على الحكومة السورية اطلاق سراح محامي حقوق الإنسان البارز خليل معتوق فوراً ودون قيد أو شرط، قالت ذلك 26 منظمات هذا اليوم، في الذكرى الثانية لاختفائه القسري.

معتوق، مدير المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية، هو محامي حقوق الإنسان الذي قام بالدفاع عن النشطاء السلميين لأكثر من 20 عاما. انه هو وزميله ومساعده محمد ظاظا مفقودان منذ 2 أكتوبر/تشرين الأول 2012، عندما كانوا في طريقهم من منزل معتوق في صحنايا، إحدى ضواحي دمشق، إلى مكتبه في دمشق. ويسود الاعتقاد أنهم اعتقلوا عند نقطة تفتيش أمنية حكومية فقط بسبب عملهم المشروع و السلمي في مجال حقوق الإنسان.

وقد أكدت تقارير متعددة أن الرجلين محتجزان من قبل السلطات السورية، التي يظهر انها تقوم بنقلهم بين مختلف مراكز الاحتجاز في دمشق، بما في ذلك "فرع فلسطين"، وهو مركز اعتقال تديره المخابرات العسكرية. ان الطلبات المتكررة من قبل أسرهم و محاميهم حول معلومات عن مصير ومكان وجودهم ولزيارتهم قد جوبهت بالرفض. وتنفي السلطات السورية أن الرجلين هم رهن الاحتجاز، وهذا يضعهم بشكل خاص يواجهون خطر التعذيب أو غيره من ضروب سوء المعاملة و الإعدام خارج نطاق القضاء.

لقد أدان قرار مجلس الأمن المرقم ٢١٣٩ الذي تم تبنيه في ٢٢ فبراير/شباط 2014، بشدة "الاعتقال التعسفي والتعذيب للمدنيين في سوريا(..) فضلا عن عمليات الخطف والاختطاف والاختفاء القسري" و طالب "بالوقف الفوري لهذه الممارسات وإطلاق سراح جميع الأشخاص المحتجزين تعسفياً."

يعاني معتوق من مرض الرئة المتقدمة ولديه صعوبات في التنفس شديدة. وتشير تقارير من المعتقلين السابقين انه في حالة صحية سيئة للغاية، مما يشكل مصدر قلق كبير لأسرته، محاميه والمنظمات.

على الحكومة السورية الإفراج الفوري عن معتوق و ظاظا دون قيد أو شرط تقول المنظمات.

ان على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ضمان التنفيذ الفوري لقراره المرقم ٢١٣٩، واستخدام كل الآليات ذات الصلة التي تحت تصرفه للتأكد من أن جميع الأشخاص المحتجزين تعسفياً في سوريا نتيجة نشاطهم السياسي السلمي، وعملهم في مجال حقوق الإنسان، والعمل الإنساني أو وسائل الإعلام يطلق سراحهم فورا ودون قيد أو شرط.


المنظمات الموقعة حسب الترتيب الأبجدي:

باكس

التحالف العالمي من أجل مشاركة المواطنين

الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين

الشبكة الأورو- متوسطية لحقوق الإنسان

الشبكة السورية لحقوق الأنسان

الشبكة العراقية للإعلام المجتمعي – أنسم

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

شبكة المرأة السورية

عمل المسيحيين من أجل إلغاء التعذيب

الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان في إطار مرصد حماية المدافعين عن حقوق الإنسان

فرونت لاين ديفندرز

فريدوم هاوس

المبادرة التونسية لدعم حرية التعبير

محامون للمحامين

مراسلون بلا حدود

المركز الإنساني للتعاون الإنمائي

مركز البحرين لحقوق الإنسان

مركز الخليج لحقوق الإنسان

مركز الدراسات النسوية- فلسطين

المركز السوري للإعلام وحرية التعبير

المركز السوري للدراسات والابحاث القانونية

المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب في إطار مرصد حماية المدافعين عن حقوق الإنسان

منظمة العفو الدولية

مؤسسة سمير قصير

مؤسسة مهارات

هيومن رايتس ووتش

من شبكتنا:

De-legitimise and obstruct: An assault on civil society in Hungary and Macedonia https://t.co/PhxDgwBylr @fmeta… https://t.co/GclNCjnfM1