المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

تايلاند: 26 من أعضاء آيفكس يحتجون على تهم العيب في الذات الملكية

RSF

يقضي سويشا تاكور حاليا عقوبة بالسجن لمدة 10 سنوات بسبب تحميله لفيديو للملك على الإنترنت. ويقول تاكور، وهوأب لثلاثة أطفال، لمراسلون بلا حدود من سجنه: "إنني لا أمثل مشكلة للدولة أو أمنها. إنني سجين بدون سبب".

أصدرت مراسلون بلا حدود و31 غيرها من منظمات حقوق الإنسان و حرية الصحافة والصحفيين، منها 25 من أعضاء آيفكس، نداءا مشتركا إلى الحكومة التايلاندية لضمان عدم سجن أي شخص بتهمة العيب في الذات الملكية.

إن تهمة العيب في الذات الملكية بتايلاند، التي يمكن توجيهها لأي شخص يسب أو يهدد أو يشوه سمعة الملك أو العائلة الملكية، تعد من أقسى القوانين المشابهة على مستوى العالم، إذ تحمل عقوبة بالسجن لفترة تتراوح ما بين 3 و15 عاما.

وحسب مراسلون بلا حدود، فلم يستخدم القانون منذ عام 1991، لكن منذ تولي الحكومة الجديدة للحكم في ديسمبر الماضي، اتهمت السلطات 10 أشخاص على الأقل بالعيب في الذات الملكية وحجبت أكثر من 50,000 موقع إلكتروني ينتقد العائلة المالكة.

يقول البيان المشترك: "إننا نرى أن الهدف من سلسلة المحاكمات الحالية بنفس التهمة هو تكميم التعليقات والآراء والمعارضة".

تحث الجماعات السلطات على رفع الصفة الجنائية عن العيب في الذات الملكية، والعمل على الأقل مع منظمات حرية التعبير المحلية من أجل تعليق أحكام الإدانة بهذه التهمة.

يمكنكم إضافة أسمائكم إلى النداء. وقعوه على: http://www.rsf.org/article.php3?id_article=30935

من شبكتنا:

A Kafkaesque trial in #Turkey, #Facebook and free expression, #Philippine website under indictment, and more... che… https://t.co/mv8pqoKnFH