المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

صحافي يشتبه في قتله لكشف الصراعات على الأراضي

قتل الصحافي و الناشط السياسي التايلاندي الذي كثيرا ما يكشف النزاعات على الأراضي في فوكيت، تايلاند، حسب تحالف جنوب شرق آسيا للصحافة والاتحاد الدولي للصحافيين والمعهد الدولي للصحافة ومراسلون بلا حدود.

ويسوت تانغويتايابورن، ناشر صحيفة المدينة "في داخل بوكيت"، كان يقود سيارته إلى العمل عندما أطلقت عليه النار أربع مرات على يد مسلح على دراجة نارية، حسبما أفاد التحالف. ولم تصب زوجته، التي كانت في السيارة معه، بأذى.

وقالت شرطة المقاطعة إن تحقيقاتها الأولية تأخذ بعين الاعتبار كشف الصحيفة عن الفساد في بوكيت والذي يشمل منح سندات ملكية الأراضي لمجموعة من رجال الأعمال والسياسيين ذوي النفوذ. على سبيل المثال، ناضل ويسوت ضد الاعتداء على الأراضي على شاطئ الحرية، وهو منطقة نائية تقع داخل حدود محمية للغابات، وكان يكتب عن هذه القضية على مدى العامين الماضيين، حسب المعهد الدولي للصحافة.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية، أن ويسوت كان الزعيم المحلي للجبهة المتحدة للديمقراطية ضد الديكتاتورية، المعروفة أيضا باسم "أصحاب القمصان الحمر"، في محافظة يغلب عليها ذوي القمصان الصفراء. المجموعة، التي ينحدر أعضاؤها إلى حد كبير من المناطق الريفية في تايلاند تأسست عام ٢٠٠٦ احتجاجا على الانقلاب العسكري الذي أطاح برئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا.

وكان من المقرر أن يرأس الصحافي وفدا مؤيدا لأصحاب القمصان الحمر مع مسئولين تايلانديين من بانكوك لتفقد شاطئ الحرية بعد يوم من مقتله، حسب التحالف.

وتحقق نقابة الصحفيين التايلاندية وفرعها المحلي في القضية.

وفقا لهيومن رايتس ووتش، وقتل أكثر من ٢٠ من النشطاء المدافعين عن البيئة وحقوق الإنسان في تايلاند منذ عام ٢٠٠١ ، كما تم تقديم عدد قليل من المسئولين للمحاسبة.

في العام الماضي، قتل ناشط بيئي بارز هو ثونغانك ساويكتشيندا بعد أيام فقط من تقارير عن تلقيه تهديدا بالقتل إذا ما واصل الاحتجاج ضد التلوث الناجم عن صناعة الفحم في ساخون ساموت. وبعد مقتله أمر حاكم المحافظة الشرطة بتوفير الحماية لعائلة ثونغانك وغيرها من أعضاء شبكته.

وتقول هيومن رايتس ووتش إن التحقيقات في هذه الأنواع من القضايا اتسمت تاريخيا بإجراءات غير متناسقة وغير مطابقة للمعايير في بعض الأحيان من قبل الشرطة، وعدم توفير الحماية الكافية للشهود، وعدم القدرة على مواجهة النفوذ السياسي المتصل بالجرائم.

من شبكتنا:

Presidenciales 2018 | Balance 20 de mayo: https://t.co/UOb3hGCtrv @ipysvenezuela @espaciopublico @NelaBalbi… https://t.co/m9xH9JEV92