المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

غامبيا: إطلاق سراح الصحفيين المتهمين بالتحريض على الفتنة بكفالة

تم الإفراج عن سبعة صحفيين غامبيين بكفالة بعدما كانوا محتجزين بتهمة إثارة الشغب الأسبوع الماضي بسبب انتقادهم الرئيس، كما تم الإفراج عن اثنين آخرين كانا معتقلين دون تهم وفقا لمؤسسة الإعلام في غرب أفريقيا ولجنة حماية الصحفيين ومراسلين بلا حدود. وعلى الجانب الآخر تم اعتقال صحفية كانت تغطي جلسة قضية إثارة الشغب دون توجيه أية اتهامات إليها.

وكانت وكالة المخابرات القومية الغامبية ألقت القبض على الصحفيين السبعة في وقت سابق من الشهر الجاري على خلفية بيان أصدرته نقابة الصحافة الغامبية يوم 12 حزيران/يونيو انتقدت فيه الرئيس يحي جامعه لتعليقاته "غير الملائمة" التي قالها عبر التليفزيون الحكومي حول مقتل ديدا حيدرا رئيس تحرير صحيفة "ذي بوينت" عام 2004. ومن المقرر أن تنعقد جلسة الاستماع الثانية في القضية يوم 7 تموز/يوليو المقبل.

وقالت لجنة حماية الصحفيين "نرحب بالإفراج عن هؤلاء الصحفيين السبعة بكفالة، لكن تظل الحقيقة قائمة وهي أن التهم الموجهة ضدهم زائفة، ويجب على السلطات وقف تلك المحاكمة فورا".

ووقع 83 عضوا في آيفكس التماسا أطلقته مراسلون بلا حدود يطالب بإطلاق سراح الصحفيين الذين تم حبسهم مبدئيا في سجن "مايل تو" قبل تحديد الكفالة التي أفرج عنهم بموجبها.

وفي نهاية الأسبوع الماضي، تم اعتقال صحفيين آخرين على خلفية القضية نفسها ثم تم إطلاق سراحهما لاحقا دون توجيه اتهام إليهم. كما دفع كلا من مدير تحرير "فورويا" خليفة صلاح ونائب محرر الأخبار في "ذا بوينت" أبا جيبا كفالة قدرها 7500 دولار أمريكي.

وفي الوقت نفسه، تم اعتقال كانجيا أوجستين مراسلة "ذا بوينت" يوم 22 حزيران /يونيو خلال تغطيتها القضية ولا تزال محتجزة دون اتهام. وكانت كانجيا واحدة من عشرات الصحفيين من بينهم فريق تصوير كامل تابع لخدمة الإذاعة والتليفزيون الغامبية (الحكومية) والذين اجتمعوا خارج المحكمة التي اكتظت قاعتها بالناس.

ADDITIONAL INFORMATION
موضوعات ذات صلة على آيفكس
  • غامبيا: السلطات تلقي القبض على سبعة صحفيين لانتقادهم الرئيس

    ذكرت المؤسسة الإعلامية لغرب أفريقيا (MFWA) ومراسلون بلا حدود ولجنة حماية الصحفيين أنه تم اعتقال سبعة من رجال الصحافة وقادة النقابات الأسبوع الماضي لانتقادهم رئيس غامبيا لتعليقاته على قضية مقتل لصحفي بارز عام 2004 والتي لم تحل حتى اليوم.



من شبكتنا:

International mission comprised of IFEX members & other rights organisations calls for public inquiry in murder cas… https://t.co/EhPVhaYzSL